منتدى مدرسة عزبة الباز الاعدادية

ضيفنا الكريم
أهلاً وسهلا بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

مع تحياتى أ/أحمد أحمد العاصمى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة عزبة الباز الاعدادية

ضيفنا الكريم
أهلاً وسهلا بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

مع تحياتى أ/أحمد أحمد العاصمى

منتدى مدرسة عزبة الباز الاعدادية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة عزبة الباز الاعدادية

يهتم بطلاب مدرسة عزبة الباز الاعدادية وطلاب المدارس الاعدادية


    تقرير دراسة التقييم الذاتيّ

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 27/08/2009
    العمر : 50

    تقرير دراسة التقييم الذاتيّ Empty تقرير دراسة التقييم الذاتيّ

    مُساهمة من طرف Admin 2012-04-18, 3:28 am


    تقرير دراسة التقييم الذاتيّ

    1- المنهجية:

    أ- فريق دراسة التقييم الذاتيّ:
    م
    الفئة

    العدد

    الاسم

    الوظيفة

    المهمة
    1


    ناظرالمؤسسة


    1


    أحمد فؤاد عبد العزيز


    ناظر


    رئيس الفريق

    2


    وكيل المؤسسة


    1


    على عبداللطيف قورة


    وكيل


    مشرف على الأنشطة

    3


    المعلمون


    4


    أحمد على أحمد على


    معلم أول أ


    الاشتراك فى تكوين الفرق

    4








    ناميس السيد أمين


    معلم أ


    متابع لثلاث فرق عمل

    5








    أحمد محمود العطار


    معلم أ


    متابع لثلاث فرق عمل

    6








    أشرف أحمد الششتاوى


    معلم أ


    متابع لثلاث فرق عمل

    7


    أخصائي اجتماعي


    1


    زينب حلمى أبوزيد


    أ/اجتماعية


    الاتصال بمجلس الأمناء

    8


    مسئول وحده الجودة


    1


    محمد حسن أبوالرايات


    معلم أ


    منسق و مشرف على التقييم الذاتى و تقاريره

    9


    الإداريون


    2


    سميحة محمد


    إدارية


    ترتيب الوثائق

    10








    محمد نجيب لطفى


    إدارى


    ترتيب الوثائق

    11


    مجلس الأمناء


    2


    كمال أحمد


    معلم ثانوى


    مدرب للتعلم النشط

    12








    حامد إمام زقزوق


    تاجر


    عضو

    13


    أولياء الأمور


    3


    لطفى أحمد


    موظف


    عضو

    14








    حسنى محمد نور الدين


    موظف


    عضو

    15








    آية محمد عرفة


    طالبة بكلية طب طنطا


    عضوة

    16


    المتعلمون


    3


    وسام حامد إمام


    متعلمة


    عضو

    17








    سلمى حسن حسن


    متعلمة


    عضو

    18








    مصطفى محمود خليل


    متعلم


    عضو

    19


    خبراء مجتمع/جمعيات


    3


    صالح حمدى صالح


    موجه رياضيات


    عضو

    20


    أهلية/ رجال أعمال/





    حسين أبوزيد


    معنى بالعملية التعليمة


    مراجع لملف التقدم

    21


    الجامعات/ مراكز بحثية....الخ





    ابراهيم عبدالحى قريش


    عضو مجلس إدارة مركز الشباب بالقرية


    عضو

    ب- خطة دراسة التقييم الذاتيّ :

    الخطوات


    أسماء الفريق


    المهام


    زمن التنفيذ


    استراتيجية

    التنفيذ


    المصادر

    المستخدمة


    مسئولية المتابعة

    تشكيل فريق دراسة التقييم الذاتيّ


    - فريق قيادة التطوير.




    - دراسة مجالات ومعايير الجودة

    - شرح مجالات و معايير و مؤشرات و ممارسات الجودة و الاعتماد


    - الأسبوع الثالث من مارس 2010




    - اجتماعات و ورش عمل .







    - اجتماعات و ورش عمل


    المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها إلى جانب جهد بعض أفراد المجتمع المحلى .


    مدير المؤسسة

    و

    منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة



    - فريق دراسة التقييم الذاتى


    - تكوين فريق دراسة التقييم الذاتى بما لا يقل عدده عن 21 عضو و بيانه بالجدول التالى . ومن مهامه /

    · ضمان تأييد جميع الفئات و دعمهم.

    · ضمان جودة التنفيذ فكل شخص يمثل مورد في تخصصه أو الفئة التي ينتمي لها.

    · ضمان المشاركة في وضع حلول فيما بعد أثناء عملية وضع الخطة و تنفيذها.

    - تكوين الفرق التسعة للمجالات التسع .


    - الأسبوع الثالث من مارس 2010




    - اجتماعات و ورش عمل .


    - اجتماعات و ورش عمل

    - المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها .

    منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة

    - فريق دراسة التقييم الذاتى

    - تحديد أساليب وأدوات جمع البيانات

    - أختيار الأدوات و هى فحص الوثائق و المقابلة و الملاحظة بجانب نتائج الاختبارات و التقييم التصويرى و ملف انجاز المتعلم

    - الأسبوع الثالث من مارس 2010


    - اجتماعات و ورش عمل .


    - اجتماعات و ورش عمل

    - المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها .

    منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة


    تجميع البيانات

    - فرق المجالات التسع.

    - يقوم كل فريق من الفرق التسعة بجمع البيانات فى مجاله و ذلك بالأدوات التى تم الاتفاق عليها

    - الأسبوع الرابع من مارس و الأسبوع الأول من ابريل 2010

    - فحص وثائق و مقابلات و ملاحظات و تحليل نتائج اختبارات و تجميع صور و فيديوهات .

    - المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها .

    منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة

    تحليل البيانات

    فرق المجالات التسع.

    - يتم حصر نقاط القوة و نقاط الضعف فى كل مجال و من ثم تحديد أولويات التطوير

    - الأسبوع الأول من إبريل 2010

    - تحليل بيانات و معلومات .

    - المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها .

    منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة

    كتابة التقرير المبدئي

    فرق المجالات التسع.

    - يتم كتابة تقرير مبدئى من فريق بنقاط القوة و نقاط الضعف بمجاله و رفعه إلى فريق دراسة التقييم الذاتى

    - الأسبوع الأول من إبريل 2010

    اجتماعات و ورش عمل .

    - المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها .

    منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة


    مراجعة التقرير

    - فريق دراسة التقييم الذاتى.

    - يتم مراجعة و تحليل تقارير الفرق التسع و مناقشة أولويات التطوير بالمؤسسة ككل

    - الأسبوع الأول من إبريل 2010

    اجتماعات و ورش عمل .

    - المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها إلى جانب جهد بعض أفراد المجتمع المحلى .

    منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة


    كتابة التقرير النهائي

    - فريق دراسة التقييم الذاتى.

    - يتم كتابة التقرير النهائى موضحا به الفجوات التى يجب علاجها و نقاط القوة التى يجب تعزيزها و التى تم الاتفاق عليها

    - الأسبوع الثانى من إبريل 2010

    اجتماعات و ورش عمل .

    - المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها إلى جانب جهد بعض أفراد المجتمع المحلى .

    مدير المؤسسة

    و

    منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة

    ج- أدوات جمع البيانات :

    نوع الأداة

    اسم الأداة

    (يذكر هنا الأسماء التفصيلية

    للأدوات المستخدمة لكل نوع أداة)

    المجالات والمعايير
    التي استخدمت فيها

    الاختبارات التحصيلية

    الاختبارت الشهرية للمواد المختلفة

    اختبار نصف العام الدراسى الحالى و اختبارات العامين السابقين


    مجالات / المتعلم و المعلم و المنهج الدراسى

    تقويم القراءة والكتابة للمتعلمين

    الاختبارات الشهرية و الإملاء و التعبير التحريرى و الاستماع و التحدث و القراءة


    مجالات / المتعلم و المعلم

    الاستبانات

    استبانات خاصة بوحدة التدريب و الجودة و برامجها التدريبية


    مجالات / القيادة و الحوكمة و توكيد الجودة و المساءلة

    المقابلات الفردية

    استمارت المقابلة الفردية الخاصة بكل مجال من المجالات التسع









    مجالات / الرؤية و الرسالة –القيادة و الحوكمة – الموارد البشرية و المادية – المشارك المجتمعية – توكيد الجودة و المشاركة – المتعلم – المعلم –المنهج الدراسى – المناخ التربوى

    المقابلات الجماعية




    استمارت المقابلة الفردية المكودة التى تقيس الممارسات حسب معايير الهيئة القومية لجودة التعليم

    مجالات / الرؤية و الرسالة –القيادة و الحوكمة – الموارد البشرية و المادية – المشارك المجتمعية – توكيد الجودة و المشاركة – المتعلم – المعلم –المنهج الدراسى – المناخ التربوى

    الملاحظة


    استمارت الملاحظة المكودة التى تقيس الممارسات حسب معايير الهيئة القومية لجودة التعليم


    مجالات / الرؤية و الرسالة –القيادة و الحوكمة – الموارد البشرية و المادية – المشاركة المجتمعية – المتعلم – المعلم –المنهج الدراسى

    تحليل الوثائق

    استمارت فحص الوثائق و تحليلها المكودة التى تقيس الممارسات حسب معايير الهيئة القومية لجودة التعليم

    مجالات / الرؤية و الرسالة –القيادة و الحوكمة – الموارد البشرية و المادية – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة و المساءلة – المتعلم – المعلم –المنهج الدراسى – المناخ التربوى

    (طرق أخرى ترى المؤسسة أنها مناسبة

    لجمع البيانات)

    التقويم التصويرى








    مجالات / الرؤية و الرسالة –القيادة و الحوكمة – الموارد البشرية و المادية – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة و المساءلة – المتعلم – المعلم –المنهج الدراسى – المناخ التربوى





















    2- تقويم الأداء:

    أولاً: مجال القدرة المؤسسية :

    المجالات


    المعايير


    مستوى الأداء




    عوامل النجاح


    المعوقات


    الخطط المستقبلية

    1-الرؤية والرسالة:


    رؤية المؤسسة.




















    3


    - وجود أكثر من اصدار للرؤية الخاصة بالمؤسسة منذ أكثر من عامين .

    - مراجعة الرؤية من دكتور بكلية تربية طنطا .

    - نشر الرؤية و التى تم استنباطها من رؤية وزارة التربية و التعليم و رغبة واحتياجات المؤسسة على الموقع الالكترونى للمؤسسة .


    - وجود قصور فى المام بعض أولياء الأمور و بعض أفراد المجتمع المحيط بالمؤسسة فى معرف المقصود من رؤية المؤسسة.


    - مراجعة الرؤية وفقا لمتغيرات و احتياجات المؤسسة و تعديلها إذا تطلب الأمر ذلك .

    - عقد ندوات و اجتماعات لنشر و شرح الرؤية للمجتمع المحيط و أفراده .

    1-الرؤية والرسالة:






















    رسالة المؤسسة.
















    3


    - وجود أكثر من اصدار الرسالة الخاصة بالمؤسسة منذ أكثر من عامين .

    - مراجعة الرؤية و الرسالة من دكتور بكلية تربية طنطا .

    - نشر الرسالة و التى تم استنباطهما من رؤية المؤسسة و من قبل رؤية وزارة التربية و التعليم و رغبة واحتياجات المؤسسة على الموقع الالكترونى للمؤسسة .


    - وجود قصور فى المام بعض أولياء الأمور و بعض أفراد المجتمع المحيط بالمؤسسة فى معرف المقصود من رسالة المؤسسة.


    - مراجعة الرسالة وفقا لمتغيرات و احتياجات المؤسسة و تعديلها إذا تطلب الأمر ذلك .

    - عقد ندوات و اجتماعات لنشر و شرح الرؤية للمجتمع المحيط و أفراده .

    2-القيادة والحوكمة:




























    تنمية مهنية فعالة للكوادر.












    3


    - كفاية الهيئة التدريس للمواد المختلفة و مناسبتها لأعداد المتعلمين

    - أكثر من 30% من المعلمين و المعلمات حاصلين على شهادة ICDL و أكثر من 90% على شهادة Intel .

    - وجود كوادر مؤهلة تكنولوجيا و مهنيا و أكاديميا بوحدة الجودة و التدريب بالمؤسسة.

    - وجود قاعدة بيانات للاحتياجات التدريبية للعاملين بالمؤسسة.

    - وجود خطة تدريبية تنفذ بوحدة التدريب .


    - المكان المعد لوحدة التدريب و الذى أمكن توفيره ضغير نسبيا .

    - الوقت المتاح للتدريب غير كاف لكل المستهدف تدريبهم نظرا لكثرة الحصص المخصصة لكل معلم و معلمة و ذلك أثناء اليوم الدراسى.

    - عدم و جود جهاز كمبيوتر و جهاز داتاشو خاص بوحدة التدريب و الجودة .


    - العمل على توفير مكان لائق و مناسب لوحدة التدريب و الجودة بالمؤسسة.

    - العمل على توفير جهاز كمبيوتر و جهاز داتاشو خاص بوحدة التدريب و الجودة .

    - تفعيل أكثر للبرامج التدريبية و بخاصة أثناء إجازة المتعلمين الصيفية و إجازة نصف العام

    2-القيادة والحوكمة:










































    دعم عمليتي: التعليم والتعلم.














    3


    - المام و تنفيذ المعلمين و المعلمات لاستراتيجيات التعلم النشط فى عمليتى التعليم و التعلم و ذلك بعد تدريبهم عليها داخل المؤسسة .

    - أمكن توفير مكان للمكتبة و حجرة للتربية الفنية لممارسة الأنشطة الثقافية و الفنية بهما .

    - وضع جدول زمنى لاستغلال حجرة مناهل المعرفة من جانب فصول المدرسة للاطلاع على الوسائل التكنولوجية الحديثة و استخدامها .

    - تفعيل ملف الإنجاز للمتعلمين لمتابعتهم دراسيا .

    - العمل على توعية المتعلم بأهمية عدم التغيب عن الدراسة .

    - متابعة أداء و تقويم المعلمين و تفعيل تقارير المتابعة الداخلية و الخارجية لهم من جانب الموجهين

    - اتسام القيادة بروح الديمقراطية و العمل على سيادة روح العمل الجماعى داخل المؤسسة.

    - وجود زائرة صحية بالمدرسة تنشر الوعى الصحى عند المتعلمين و المعلمين .


    - عدم توفر كل حجرات النشاط المختلفة بسبب التصميم الأصلى للمبانى المدرسية .

    - عدم و جود معمل للحاسب الآلى أو للعلوم بالمؤسسة.

    - وجود بعض القصور عند بعض المعلمين و المعلمات فى الالتزام باستراتيجيات التعلم النشط و قلة استخدامهم لهذه الاستراتيجيات .

    - و جود نسبة و لو أنها صغيرة جدا للتسرب بالمؤسسة .


    - محاولات لإيجاد و توفير معامل للحاسب الآلى و العلوم و أيضا حجرات خاصة بالأنشطة .

    - تشجيع و حفيز المعلمين و المعلمات على استخدام استراتيجيات التعلم النشط .

    - زيادة التوعية بأهمية عدم التغيب لأولياء الأمور و المتعلمين باستخدام مطبوعات و منشورات و لقاءات .

    2-القيادة والحوكمة:








    توافر نظام للحوكمة الرشيدة.










    3


    - القيادة تعطى الفرصة للكوادر بالمؤسسة للنهوض بها فى كل المجالات و ذلك تطبيقا لمبدأ الديمقراطية و بما لا يخل باللوائح و القوانين .


    القلة من العاملين بالمؤسسة لا يبذلون القدر الكافى من أجل تطبيق معايير الجودة بالمؤسسة


    - تحفيز و تشجيع القلة التى تشارك بفاعلية فى تطبيق معايير الجودة و الاعتماد بمجالات العمل بالمؤسسة .

    2-القيادة والحوكمة
















    توافر نظام مالي وإداري متطور.














    3


    - توظيف القيادة ميزانية المؤسسة وفقا لاحتياجات المؤسسة و ذلك فى البنود المختلفة بغية الارتقاء بالمؤسسة و العملية التعليمية فيها.




    - تمسك بعض الموجهين بالعمل الروتينى البحت فى صرف بنود الميزانية .


    - زيادة الارتباط بين المؤسسة و التوجيه المالى و الإدارى بالإدارة التعليمية و ذلك لضمان حسن استخدام ميزانية المؤسسة فى خطط التحسين التى تقوم بها .

    3- الموارد المادية البشرية:








    توافر الموارد البشرية، وتنميتها


    3


    - تطبيق المؤسسة نظام لتقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية من خلال تقارير سنوية داخلية و خارجية يستفيد بها أغلب المعلمين و المعلمات بها .

    - يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية والبشرية من خلال عمل وحدة التدريب يستفيد بها أغلب المعلمين و المعلمات و العاملين بالمؤسسة.


    - قلة التفاعل مع التقارير و مراعاة ما بها من ملاحظات من جانب بعض المعلمين و المعلمات و العاملين بالمؤسسة.

    - ضعف مردود خطط التنمية المهنية على عمل قلة من العاملين بالمؤسسة.


    - تفعيل اكثر من خلال لقاءات و برامج يحضرها الموجهون و المعلمون و تفعيل اكبر للمتابعة لمردود البرامج التدريبية.

    3- الموارد المادية البشرية:












    توافر الموارد المادية، وتنميتها.












    3


    - تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزوَّدة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية.

    - تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية مع تحديث دائم لها.

    - تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة من خلال صرف بنود الأنشطة بنسبة شبه كاملة .


    - قلة تردد بعض المعلمين و المعلمات على المكتبة .

    - لا تتوافر بالمؤسسة أماكن المعامل المخصصة والأجهزة والمعدات، اللازمة لها .

    - قلة أجهزة الحاسب الآلى بالمؤسسة .


    - توعية أكبر بأهمية المكتبة كمصدر للمعارف المختلفة و المفيدة فى تجويد دور المعلم بالعملية التعليمة .

    3- الموارد المادية البشرية:














    توفر مبنى مدرسي ملائم.












    3


    - يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية.

    - يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة.

    - يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة.




    - عدم احتواء تصميم المبانى المدرسية على قاعات و حجرات خاصة لممارسة الأنشطة المختلفة .

    - قلة عدد العيون بدورات المياه نسبة لعدد المتعلمين إلى حد ما.

    - عدم وجود حجرة لمصادر التعلم المختلفة بالمؤسسة .

    - قدم الأثاث المدرسى نوعا ما


    - مخاطبة الجهات المسئولة و استخدام أمثل للفراغات الموجودة بالمؤسسة.

    4-المشاركة المجتمعية:












    توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي.


    3


    - توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية من خلال ثقة متبادلة مع أغلب أولياء الأمور و المؤسسة .

    - وجود اسهامات مجتمعية و من العاملين بالمؤسسة عينية و وجود قائمة شرف معلنة بذلك .


    - ضعف أقبال بعض أولياء الأمور و ترددهم على المؤسسة و متابعتهم لأبنائهم.




    - تفعيل أكبر بزيادة الدعوات لحضور أولياء الأمور للمؤسسة و تشجيعهم على المشاركة مع المؤسسة فى النهوض بمستوى أبنائهم.

    5- توكيد الجودة والمساءلة:












    التقويم والتحسين المستمر.












    3


    - تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة بما يتضمنه من نشر ثقافة الجودة و التقييمات الذاتية للمؤسسة .

    - تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ يشترك أغلبية أفراد لمجتمع المدرسى فى تنفيذها.

    - تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة من خلال التقارير و المتابعات.


    - قلة الحماس لبعض افراد المجتمع المدرسى فى الانخراط فى توطيد ثقافة الجودة و نشرها.

    - قلة الجهد لدى بعض أفراد المجتمع المدرسى فى تنفيذ خطط التحسين التى تنفذ .




    - التشجيع و التحفيز و استخدام أمثل للقدرات فى الأعمال المناسبة لها.

    - مناقشة أكبر للتقارير الخارجية و الداخلية للاستفادة منها فى تحسين العملية التعليمية بالمؤسسة و متابعة ذلك .

    5- توكيد الجودة والمساءلة:










    فعالية وحدة التدريب والجودة












    3


    - تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومُفَعلة فى أغلبها؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها.

    - تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية.




    - وجود شيئا من ثقافة التحد لكل جديد عند بعض العاملين بالمؤسسة .






    - العمل المثابر لأقناع البعض بجدوى أهمية تطبيق الجودة و الاعتماد و شرح المردود الإيجابى على الجميع بالمؤسسة.



    ثانياً: الفاعلية التعليمية :

    المجالات


    المعايير


    مستوى الأداء




    عوامل النجاح


    المعوقات


    الخطط المستقبلية

    6- المتعلم :


    نواتج التعلم المستهدفة.
































    3










    - تتوافر خريطة لنواتج التعلم و يلتزم بها أغلب المعلمين و المعلمات .



    - يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر).

    - يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر).

    - يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر).

    - يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر).

    - يتمكن المتعلم من مواد العلوم الاجتماعية(الحاصلون على 65% فأكثر).




    - قلة من المعلمين و المعلمات غير ملتزمين طوال الوقت بمحتوى خرائط المنهج للمواد التى يدرسونها.

    - قلة من المتعلمين بكل فصل فى حاجة لتدعيم أكبر لمهارت اللغة العربية .

    - قلة من المتعلمين بكل فصل فى حاجة لتدعيم أكبر لمهارت اللغة الأجنبية ( الإنجليزية ) .

    - قلة من المتعلمين بكل فصل فى حاجة لتدعيم أكبر لمهارت مادة الرياضيات .

    - قلة من المتعلمين بكل فصل فى حاجة لتدعيم أكبر لمهارت مادة العلوم .

    - قلة من المتعلمين بكل فصل فى حاجة لتدعيم أكبر لمهارت مادة الدراسات الاجتماعية .


    - زيادة التوعية و الشرح لأهمية نواتج التعلم و خرائط المنهج و مدى الاستفادة منها فى تيسير العملية التعليمية فى مسارها الصحيح.

    - وضع خطط التحسين لكل مادة على حدة و تنفيذها قدر الإمكان .

    6- المتعلم :


    التمكن من المهارات الأساسية.


























    3








    - يمارس أغلب المتعلمين مهارات التفكير و التى تتناسب مع عمرهم العقلى .

    - يمارس أغلب المتعلمين مهارات: السلامة العامة والأمان، والتعامل مع الأزمات، و يطبق قواعدها.

    - يتبع أغلب المتعلمين طرق التغذية والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته.

    - يمتلك أغلب المتعلمين مهارات التعامل والحفاظ على البيئة بما يناسب سنهم .

    - يتقن المتعلمين بنسبة 50% من الصفين الخامس و السادس أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال.




    - قلة من المتعلمين لديهم قصور فى استخدام مهارات التفكير و فى التعامل مع الازمات و الالتزام بالتغذية الصحيحة و المحافظة على البيئة .

    - قلة عدد المتعلمين الذين يتقنون أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات و الاتصال بالصفوف من الأول و حتى الرابع الابتدائى.


    - مخاطبة الجهات المسئولة باستمرار لإمداد المؤسسة بما تحتاجه من أجهزة و معامل مع الاستخدام الأمثل لما هو موجود منها بالفعل فى المدرسة

    6- المتعلم :


    اكتساب جوانب وجدانية إيجابية (قيم – اتجاهات....)




    3










    - يتوافر لدى أغلب المتعلمين اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة.

    - يلتزم أغلب المتعلمين بالقيم، وبحقوقهم وواجباتهم.

    - يمارس أغلب المتعلمين الفنون المختلفة.


    - البعض من المتعلمين لا يلتزم كثيرا بحسن التعامل مع مرافق المؤسسة .



    - البعض من المتعلمين لا يمارس الفنون بالشكل المطلوب .


    - استخدام أكبر للافتات تحث على التمسك بالقيم الحميدة و ثقافة المواطنة الحقة .




    مهارات القراءة والكتابة














    3


    - يتقن الأغلب من المتعلمين مهارات القراءة و الكتابة بجميع الصفوف من الأول و حتى السادس من خلال الاهتمام بفروع اللغة العربية و التدريب المستمر على التعبير و الاستماع و التحدث و الإملاء و القواعد النحوية بالإضافة لتفعيل الأنشطة و استخدام التعلم النشط .




    - القلة القليلة فى كل فصل لا تمتلك مهارات القراءة و الكتابة بالشكل المطلوب و الذى من آثاره عدم التقدم الدراسى بالمواد الأخرى و ذلك لأسباب متعددة .


    - تفعيل خطط العلاج الخاصة بالمتعلمين الذين يواجهون صعوبات فى تعلم القراءة و الكتابة بعد دراسة أسباب ذلك .

    7– المعلم:


    التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم.




    3










    - يخطط أغلب المعلمين و المعلمين للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:

    - يصمم أغلب المعلمين استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم.




    - القلة القليلة من المعلمين لا تلتزم بالتخطيط و الاستراتيجيات التى تتضمنها خرائط المنهج و نواتج التعلم.


    - زيادة التوعية و الشرح لأهمية نواتج التعلم و خرائط المنهج و مدى الاستفادة منها فى تيسير العملية التعليمية فى مسارها الصحيح.



    7– المعلم:


    تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم.




























    3
















    - يتمكن أغلب المعلمين من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين.

    - يدير أغلب المعلمين وقت التعلم بكفاءة.

    - يستخدم أغلب المعلمين الإمكانات المادية المتاحة؛ لتفعيل العملية التعليمية.

    - يحرص أغلب المعلمين على تنمية ذاتهم مهنياً.

    - يستخدم أغلب المعلمين استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم).

    - يستخدم أغلب المعلمين أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال.




    - القلة القليلة من المعلمين لا تتمكن من تنمية جوانب التعلم الثلاث عند المتعلمين







    - ضعف استخدام الامكانات المتاحة من جانب قلة من المعلمين فى تفعيل العملية التعليمية .



    - قلة من المعليمن يستخدمون استراتيجية واحدة فقط من استراتيجيات التعلم النشط و لا يغيرون منها دون مراعاة لذوى الاحتياجات الخاصة .


    - زيادة التوعية و الشرح لأهمية التكامل فى بناء شخصية المتعلم بجوانبها الثلاث.



    - زيادة التوعية و الشرح لأهمية استراتيجيات التعلم النشط و مدى الاستفادة منها فى تيسير العملية التعليمية فى مسارها الصحيح مع مراعاة احتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة.



    7– المعلم:


    استخدام أساليب تقويم فعالة.








    3










    - يستخدم أغلب المعلمين أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم.

    - يستفيد أغلب المعلمين من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل أداءاتهم التدريسية.




    - قلة من المعلمين تعتمد فقط على التقييم الشفهى و التحريرى دون تنويع لأساليب التقييم المختلفة الأخرى.


    - زيادة التوعية و الشرح لأهمية نواتج التعلم و خرائط المنهج و ما تتضمنه من وسائل تقييم متنوعة.



    7– المعلم:


    الالتزام بأخلاقيات المهنة.




    3








    - يراعي أغلب المعلمين المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين.




    - القلة القلية جدا من المتعاملين لا يتعاملون مع المتعلمين بالعدالة الكافية و ذلك فى بعض الأحيان .


    - زيادة الوعى لدى هؤلاء بأهمية العدالة و المساواة بين المتعلمين و استخدام الوازع الدينى و القيمى فى ذلك.

    8- المنهج:


    توافر ممارسات داعمة للمنهج.










    3












    - ربط أغلب المعلمين المنهج بالتطبيقات الحياتية للمتعلمين.

    - تستخدم المواردالبيئية والمحلية المتاحة من جانب أغلب المعلمين في تنفيذ المنهج.

    - يفعل أغلب المعلمين المنهج لتنمية مهارات المتعلمين.

    - تستخدم الأدلة التعليمية من أغلب المعلمين لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.




    - قلة من المعلمين ليس لديه القدرة على ربط المنهج بالقضايا الحياتية للمتعلمين .

    - القلة القليلة من المعلمين لا يستخدمون الأدلة التعليمية بالصور الكافية فى عملهم .


    - زيادة التوعية و الشرح لأهمية نواتج التعلم و خرائط المنهج و مدى الاستفادة منها فى تيسير العملية التعليمية فى مسارها الصحيح.



    8- المنهج:


    توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة.


    3










    - تستخدم الأنشطة التربوية من أغلب المعلمين لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.




    - القلة من المعلمين لا يفرقون بين الأنشطة الصفية و الانشطة اللاصفية و لا يجيدون استخدامها بالعملية التعليمية


    - زيادة التوعية و الشرح لأهمية نواتج التعلم و خرائط المنهج و ما فيها من تفصيل لأنشطة صفية و لاصفية و مدى الاستفادة منها فى تيسير العملية التعليمية فى مسارها الصحيح.



    9- المناخ:


    توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
















    3










    - توفر المؤسسة فى أغلب أحوالها بيئة داعمة للتعليم والتعلم وذلك وفقا لإمكاناتها المادية و البشرية.

    - توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين.

    - توفر المؤسسة أساليب لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة من خلال خطط التحسين لهم.

    - يتوافر بالمؤسسة مناخ صحي داعم لعمليتي التعليم والتعلم.




    - القلة القليلة من العاملين بالمؤسسة لا تعمل على توفير بيئة يسودها الديمقراطية و العمل الجماعى بما لا يخل باللوائح و القوانين .


    - التصحيح المستمر من جانب القيادة المدرسية لجعل بيئة المؤسسة صالحة لتعليم و تعلم فعال .

    9- المناخ:


    توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية،

    والقيم الأخلاقية.




    3



    3






    - تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي و ذلك لوجود أواصر صلة القرابة و الصداقة بين أفراد الطرفين.

    - يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم الأخلاقية لما يتسم به المناخ القروى من تمسك بالاخلاق فى أغلب أحواله.


    - وجود بعض المتعلمين لديهم بعض المشكلات تعوقهم عن التحصيل الجيد للمواد الدراسية و ذلك لأسباب مختلفة .


    - تفعيل أكثر لدراسة هذه الحالات و محاولة مساعدتها على التغلب على هذه المعوقات بقدر الإمكان .








    3- السياق المؤسسيّ:



    * تقع المؤسسة فى قرية كبيرة و فى مكان يتوسط الكتلة السكانية و قريب من المواصلات العامة و أبواب المؤسسة تطل على شارعين عموميين و يماز الشارعان بالأمان و مساحة المؤسسةمناسبة نوعا ما لأعداد الطلاب و العاملين و توجد ممرات كافية بين مبانى المؤسسة تسهل من الاتصال بين مبانى المؤسسة .

    * يوم الأربعاء من كل أسبوع يقام سوق قروى كبير بالقرية مما يزيد من الضوضاء بالقرب من المؤسسة .

    * تنقسم مبانى المؤسسة إلى ثلاث مبانى الأول يزيد عمره عن 30 عاما و الثانى يزيد عمره عن 20 عاما و الثالث يزيد عمره عن 10 أعوام لكنها فى حالة جيدة عموما .

    * المؤسسة تستغل كل شبر فيها نظرا لعدم وجود حجرات أنشطة أو حجرات للعاملين أو للمعامل فى التصميم الأصلى للمبانى و لكن أمكن للمؤسسة توفير بعض الأماكن لمكتبة و حجرة تربية فنية و مكان لوحدة التدريب بالإضافة لأماكن خاصة للإداريين و العاملين بالمؤسسة و أغلب ذلك تم بجهود ذاتية من العاملين بالمؤسسة و بعض المشاركات المجتمعية .

    * حجرات الدراسة مساحتها مناسبة لأعداد المتعلمين و أعمارهم و أمكن توفير مكان للزائرة الصحية و لكن عدد العيون بدورات المياه غير كافية لأعداد المتعلمين .

    * أمكن توفير مكان للمعلمين و المعلمات و ذلك بالجهود الذاتية .

    * لا توجد صعوبات فى صيانة المبنى حيث تتم الصيانة دوريا و كذلك الأثاث بقدر الإمكان نظر لقدم الأثاث المدرسى .

    * اليوم الدراسى فترة ممتدة واحدة .

    * وجود رضا من أغلب المعنيين من ( أولياء الأمور و المعلمين و العاملين و المتعلمين و الأخصائيين ) عن سير العملية التعليمية بالمؤسسة و تطلعات من أغلبهم لتحسينها و تطويرها فى المستقبل .

    * تقدم المؤسسة برامج إثرائية أثناء الفترة الدراسية و أيضا بالإجازة الصيفية من نادى صيفى لممارسة الأنشطة بأنوعها بجانب الاشتراك بمهرجان القراءة للجميع .

    * توجد مشاركة من جانب المتعلمين فى ممارسة الأنشطة داخل الفصول و خارجها و بخاصة الأنشطة الصفية و اللاصفية .

    * يوجد بالمؤسسة برامج تعزيز و تفعيل للمواد الدراسية و بخاصة فى مجال القراءة و الكتابة و استخدام اتراتيجيات التعلم النشط القائمة على التمركز حول المتعلم .

    * تحرص القيادة المدرسية على تثبيت روح الديمقراطية و استغلال القدرات للكوادر داخل المدرسة دون التقيد بعامل الترقيات أو السن و على سيبل المثال تكليف معلمين أول و معلم بأدوار القيادة داخل فرق العمل و وحدة التدريب و القيام بمهمة المنسق .

    * الشعور بعدالة التعامل مع القيادة من أغلب المعلمين و العاملين داخل المؤسسة و الاهتمام بحسن معاملة المتعلمين و مساعدتهم على تكوين شخصيتهم المتكاملة .

    * توجد مشاركة مجتمعية بناءة لحد ما نظرا لدعم الثقة المتبادلة منجانب المؤسسة و مجتمعها المحيط بها و مد التعاون مع الجمعيات الخيرية بالقرية و تبادل الخدمات بينها و بين المؤسسة .

    تابع- السياق المؤسسيّ:



    * توظف المؤسسة الموارد المادية و البشرية بشكل فعال كل فى مكانه و مجاله و تستكمل الاحتياجات البشرية للتخصصات المختلفة للمواد قبل بدء الدراسة .

    * لا تواجه المؤسسة مشاكل مؤثرة بين العاملين و المعلمين على العملية التعميلية فالأغلب يعمل وفق روح الفريق و العمل الجماعى و لا يدخر أحدا جهدا فى أن تسود روح المحبة و الأخوة جو المؤسسة و ذلك حرصا على سير العملية التعليمية وفق المخطط لها سيرا حسنا .

    * يستخدم أغلب المعمين و المعلمات خرائط المنهج و نواتج التعلم فى التخطيط للدروس و من قبل ذلك تدريبهم عليها .

    * يستخدم المعلم الوسائل التكنولوجية قدر الإمكان وفق جدول موضوع بحجرة مناهل المعرفة نظرا لعدم وجود معمل للحاسب الآلى بالمؤسسة و اعطاء الفرصة للمجيدين من المتعلمين بإعداد أبحاث و جمع معلومات عن طريق مصادر التعلم من مكتبة و انترنت و صحف و غيرها و تشجيعهم و تحفيزهم على ذلك .

    * تحرص المؤسسة على توثيق كل ما يجرى بها من أنشطة و تدريبات و فاعليات بالصوت و الصورة و الاعلان عن ذلك على موقعها الخاص بشبكة الإنترنت .

    * تعمل المؤسسة على تفعيل و زيادة الأواصر الاجتماعية بين أفراد المجتمع المدرسى و ذلك بالمناسبات المختلفة .

    * أكثر من 30% من المعلمين و المعلمات حاصلين على شهادة ICDL و أكثر من 90% من معلمين و المعلمات على شهاد ة Intel مما يجعلهم قادرين على استخدام و توظيف التكنولوجيا الحديثة بالعملية التعليمة .

    * توجد بالمؤسسة جهود كبيرة من أجل علاج صعوبات التعلم لدى بعض المتعلمين و من أهمها استخدام طرق التعلم النشط بعد تدريب المعلمين و المعلمات عليها .

    * توجد قيادة واعية و مستيرة بمجلس الامناء تعمل بإخلاص على تيسير و تحسين العملية التعليمة بالمؤسسة تتمثل فى رئيس مجلس الامناء و أعضائه .

    * تتوافر الثقة المتبادلة بين أولياء الأمور و المؤسسة و يتضح ذلك فى تلبية دعوات المؤسسة من جانب أولياء الأمور .

    * يوجد أرشيف فيديو و صور للمناسبات و الاحتفالات التى تقيمها المؤسسة و المشاركات المجتمعية بها .

    * تعمل المؤسسة من خلال كوادرها على تقديم يد العون للمدارس الأخرى بالقرية و خارجها نشرا لثقافة الجودة و الاعتماد و من أجل الارتقاء بالمجتمع ككل .

    * الحرص على أمان و سلامة المتعلم بالقيام بأعمال الصيانة الدورية للمبنى .













    4- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :



    أ - الفاعلية التعليمية: نواحي القوة :



    * وجود إدارة مدرسية متميزة و متعاونة و متفاهمة للعمل على الارتقاء بمستوى العملية التعليمية بالمؤسسة .

    * وجود هيئة تدريس متعاونة ذات كفاءة عالية فى أغلبها .

    * اليوم الدراسى ملائم للمعلم و المتعلم على السواء .

    * استغلال أمثل للإمكانات المادية و البشرية بالمؤسسة للمساعدة على زيادة فعالية العملية التعليمية بالمؤسسة .

    * توفير أماكن لممارسة الأنشطة قدر إمكان المؤسسة نظرا لظروف المبنى المدرسى.

    * بذل الجهد الكبير لإظهار المؤسسة بالمظهر اللائق رغم قلة العمالة بالمؤسسة .

    * عدد المعلمين و المعلمات كافى و يساعد على الوفاء بتقديم عملية تعليمية متميزة .

    * تشجع المؤسسة و قيادتها الكوادر على تقديم أفاكارهم و جهدهم و مبادراتهم من أجل النهوض بالمؤسسة .

    * تعمل المؤسسة من خلال كوادرها على تقديم يد العون للمدارس الأخرى بالقرية و خارجها نشرا لثقافة الجودة و الاعتماد و من أجل الارتقاء بالمجتمع ككل .

    * تنشر المؤسسة أعمالها و خطوات عملها على موقعها من أجل إفادة الغير منها .

    * قيام المؤسسة بالتحفيز و التشجيع المعنوى و المادى بقدر الإمكان للمتفوقين دراسيا و فى ممارسة الأنشطة المتنوعة على مستوى المؤسسة و الإدارة و المديرية .

    * وجود مكتبة مفهرسة و تحتوى على الكثير من الكتب و المراجع رغبة من المؤسسة فى تنمية الوعى و نشرا للثقافة لدى المعلمين و المتعلمين .

    * تحسين و تجميل حجرات الدراسة دفعا لتنمية الذوق الجمالى لدى المتعلمين .

    * الحرص على أمان و سلامة المتعلم بالقيام بأعمال الصيانة الدورية للمبنى .

    * وجود فناء يستغل أفضل استغلال رغم صغره .

    * وجود وسائل تعليمية يقوم المتعلمين بإعدادها بأنفسهم فى أغلب الأحيان و ذلك باشراف المعلمين و المعلمات .

    * يوجد وعى صحى كاف لدى أغلب المتعلمين يتمثل فى النظافة الشخصية .

    * تتسم علاقات المتعلمين مع المعلمين و المعلمات بالاحترام و الصدق فى إطار من السلوكيات القويمة.

    * يتردد الكثير من المتعلمين على المكتبة و حجرة التربية الفنية و مناهل المعرفة أثناء الفسحة .









    - الفاعلية التعليمية: نواحي الضعف:



    * ضعف متابعة بعض أولياء الأمور لأبنائهم للوقوف على مستواهم الدراسى .

    * ضعف بعض المتعلمين فى مهارات اللغة العربية و اللغة الإنجليزية و خاصة فى القراءة و الكتابة .

    * قلة استخدام خرائط المنهج و نواتج التعلم من جانب بعض المعلمين و المعلمات .

    * عدم وجود العدد الكافى لحجرات النشاط بالمؤسسة .

    * صغر مساحة فناء المؤسسة و بخاصة أثناء الفسحة .

    * قدم الاثاث المدرسى نوعا ما .

    * كثرة الضوضاء خارج المؤسسة و بالأخص يوم الأربعاء ( السوق الأسبوعى للقرية ) .




    ب- فاعلية نظام الجودة :



    · - تعدد نظم المتابعة و التقويم و التى تتمثل فى /



    ( الملاحظة – فحص الوثائق - المقابلة - الاستبانات - الاجتماعات الدورية – التقويم التصويرى –ملف إنجاز المتعلم – خطط المتابعة و تقاريرها – التقاري الخارجية و الداخلية عن المؤسسة ).

    * وضع خطط التحسين بالمجالات المختلفة و متابعة تنفيذها و تعديلها إذا لزم الأمر .

    * زيادة نشر ثقافة الجودة لدى أفراد المجتمع المدرسى و العمل على نشره أيضا بالمجتمع المحيط و ذلك باستخدام الموقع الالكترونى للمؤسسة .

    * تبادل الخبرات مع المؤسسات التعليمية الأخرى فى العمل على تطبيق نظم الجودة و الاعتماد .



    * - يوجد نظام توثيق من خلال /



    * محاضر الاجتماعات و السجلات و الإحصاءات و التقارير و ذلك لجميع مجالات العمل المؤسسى .

    * توجد قواعد بيانات للمتعلمين و المعلمين ألكترونية و أيضا شيت الكنترولات الألكترونى لجميع الصفوف .

    * يوجد تحليل للاختبارات المختلفة التى تتم بالمؤسسة .

    * توجد خرائط المنهج و نواتج التعلم لدى أغلب المعلمين و المعلمات .



    * - يوجد نظم للمراجعة الداخلية من خلال /



    * تقارير المتابعة للخطط الموجود و التى تنفذ بالمجالات المختلفة للعمل المؤسسى و تطبيق نظم الجودة و من أمثلتها ( خطة الاشراف و المتابعة و متابعة خطة التطوير و تقاري وحدة الدعم الفنى بالإدارة للمؤسسة و تقارير دراسة التقييم الذاتى و متابعة أعمال وحدة التدريب بالمؤسسة ).








    ج- المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:



    * العمل على احلال مبنى آخر جديد محل المبنى الغربى وذلك توفيرا لأماكن تمارس بها الأنشطة المختلفة .



    * زيادة دورات المياه بالمؤسسة لتتناسب مع عدد المتعلمين .



    * توفير معمل حاسب آلى بالمؤسسة .



    * توفير معمل علوم بالمؤسسة .



    * توفير أماكن و جهاز حاسب آلى للإداريين بالمؤسسة .



    * توفير مكان أوسع من المكان الموجود حاليا لوحدة التدريب بالمؤسسة .



    * توفير ماكينة تصوير مستندات للمؤسسة .



    *توفير أثاث جديد للمؤسسة و احلاله محل القديم .



    * توفير قاعة للمسرح المدرسى و للمعارض .

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-04-29, 11:32 am