تقرير دراسة التقييم الذاتيّ
1- المنهجية:
أ- فريق دراسة التقييم الذاتيّ:
م
الفئة
العدد
الاسم
الوظيفة
المهمة
1
ناظرالمؤسسة
1
أحمد فؤاد عبد العزيز
ناظر
رئيس الفريق
2
وكيل المؤسسة
1
على عبداللطيف قورة
وكيل
مشرف على الأنشطة
3
المعلمون
4
أحمد على أحمد على
معلم أول أ
الاشتراك فى تكوين الفرق
4
ناميس السيد أمين
معلم أ
متابع لثلاث فرق عمل
5
أحمد محمود العطار
معلم أ
متابع لثلاث فرق عمل
6
أشرف أحمد الششتاوى
معلم أ
متابع لثلاث فرق عمل
7
أخصائي اجتماعي
1
زينب حلمى أبوزيد
أ/اجتماعية
الاتصال بمجلس الأمناء
8
مسئول وحده الجودة
1
محمد حسن أبوالرايات
معلم أ
منسق و مشرف على التقييم الذاتى و تقاريره
9
الإداريون
2
سميحة محمد
إدارية
ترتيب الوثائق
10
محمد نجيب لطفى
إدارى
ترتيب الوثائق
11
مجلس الأمناء
2
كمال أحمد
معلم ثانوى
مدرب للتعلم النشط
12
حامد إمام زقزوق
تاجر
عضو
13
أولياء الأمور
3
لطفى أحمد
موظف
عضو
14
حسنى محمد نور الدين
موظف
عضو
15
آية محمد عرفة
طالبة بكلية طب طنطا
عضوة
16
المتعلمون
3
وسام حامد إمام
متعلمة
عضو
17
سلمى حسن حسن
متعلمة
عضو
18
مصطفى محمود خليل
متعلم
عضو
19
خبراء مجتمع/جمعيات
3
صالح حمدى صالح
موجه رياضيات
عضو
20
أهلية/ رجال أعمال/
حسين أبوزيد
معنى بالعملية التعليمة
مراجع لملف التقدم
21
الجامعات/ مراكز بحثية....الخ
ابراهيم عبدالحى قريش
عضو مجلس إدارة مركز الشباب بالقرية
عضو
ب- خطة دراسة التقييم الذاتيّ :
الخطوات
أسماء الفريق
المهام
زمن التنفيذ
استراتيجية
التنفيذ
المصادر
المستخدمة
مسئولية المتابعة
تشكيل فريق دراسة التقييم الذاتيّ
- فريق قيادة التطوير.
- دراسة مجالات ومعايير الجودة
- شرح مجالات و معايير و مؤشرات و ممارسات الجودة و الاعتماد
- الأسبوع الثالث من مارس 2010
- اجتماعات و ورش عمل .
- اجتماعات و ورش عمل
المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها إلى جانب جهد بعض أفراد المجتمع المحلى .
مدير المؤسسة
و
منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
- فريق دراسة التقييم الذاتى
- تكوين فريق دراسة التقييم الذاتى بما لا يقل عدده عن 21 عضو و بيانه بالجدول التالى . ومن مهامه /
· ضمان تأييد جميع الفئات و دعمهم.
· ضمان جودة التنفيذ فكل شخص يمثل مورد في تخصصه أو الفئة التي ينتمي لها.
· ضمان المشاركة في وضع حلول فيما بعد أثناء عملية وضع الخطة و تنفيذها.
- تكوين الفرق التسعة للمجالات التسع .
- الأسبوع الثالث من مارس 2010
- اجتماعات و ورش عمل .
- اجتماعات و ورش عمل
- المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها .
منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
- فريق دراسة التقييم الذاتى
- تحديد أساليب وأدوات جمع البيانات
- أختيار الأدوات و هى فحص الوثائق و المقابلة و الملاحظة بجانب نتائج الاختبارات و التقييم التصويرى و ملف انجاز المتعلم
- الأسبوع الثالث من مارس 2010
- اجتماعات و ورش عمل .
- اجتماعات و ورش عمل
- المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها .
منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
تجميع البيانات
- فرق المجالات التسع.
- يقوم كل فريق من الفرق التسعة بجمع البيانات فى مجاله و ذلك بالأدوات التى تم الاتفاق عليها
- الأسبوع الرابع من مارس و الأسبوع الأول من ابريل 2010
- فحص وثائق و مقابلات و ملاحظات و تحليل نتائج اختبارات و تجميع صور و فيديوهات .
- المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها .
منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
تحليل البيانات
فرق المجالات التسع.
- يتم حصر نقاط القوة و نقاط الضعف فى كل مجال و من ثم تحديد أولويات التطوير
- الأسبوع الأول من إبريل 2010
- تحليل بيانات و معلومات .
- المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها .
منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
كتابة التقرير المبدئي
فرق المجالات التسع.
- يتم كتابة تقرير مبدئى من فريق بنقاط القوة و نقاط الضعف بمجاله و رفعه إلى فريق دراسة التقييم الذاتى
- الأسبوع الأول من إبريل 2010
اجتماعات و ورش عمل .
- المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها .
منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
مراجعة التقرير
- فريق دراسة التقييم الذاتى.
- يتم مراجعة و تحليل تقارير الفرق التسع و مناقشة أولويات التطوير بالمؤسسة ككل
- الأسبوع الأول من إبريل 2010
اجتماعات و ورش عمل .
- المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها إلى جانب جهد بعض أفراد المجتمع المحلى .
منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
كتابة التقرير النهائي
- فريق دراسة التقييم الذاتى.
- يتم كتابة التقرير النهائى موضحا به الفجوات التى يجب علاجها و نقاط القوة التى يجب تعزيزها و التى تم الاتفاق عليها
- الأسبوع الثانى من إبريل 2010
اجتماعات و ورش عمل .
- المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها إلى جانب جهد بعض أفراد المجتمع المحلى .
مدير المؤسسة
و
منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة
ج- أدوات جمع البيانات :
نوع الأداة
اسم الأداة
(يذكر هنا الأسماء التفصيلية
للأدوات المستخدمة لكل نوع أداة)
المجالات والمعايير
التي استخدمت فيها
الاختبارات التحصيلية
الاختبارت الشهرية للمواد المختلفة
اختبار نصف العام الدراسى الحالى و اختبارات العامين السابقين
مجالات / المتعلم و المعلم و المنهج الدراسى
تقويم القراءة والكتابة للمتعلمين
الاختبارات الشهرية و الإملاء و التعبير التحريرى و الاستماع و التحدث و القراءة
مجالات / المتعلم و المعلم
الاستبانات
استبانات خاصة بوحدة التدريب و الجودة و برامجها التدريبية
مجالات / القيادة و الحوكمة و توكيد الجودة و المساءلة
المقابلات الفردية
استمارت المقابلة الفردية الخاصة بكل مجال من المجالات التسع
مجالات / الرؤية و الرسالة –القيادة و الحوكمة – الموارد البشرية و المادية – المشارك المجتمعية – توكيد الجودة و المشاركة – المتعلم – المعلم –المنهج الدراسى – المناخ التربوى
المقابلات الجماعية
استمارت المقابلة الفردية المكودة التى تقيس الممارسات حسب معايير الهيئة القومية لجودة التعليم
مجالات / الرؤية و الرسالة –القيادة و الحوكمة – الموارد البشرية و المادية – المشارك المجتمعية – توكيد الجودة و المشاركة – المتعلم – المعلم –المنهج الدراسى – المناخ التربوى
الملاحظة
استمارت الملاحظة المكودة التى تقيس الممارسات حسب معايير الهيئة القومية لجودة التعليم
مجالات / الرؤية و الرسالة –القيادة و الحوكمة – الموارد البشرية و المادية – المشاركة المجتمعية – المتعلم – المعلم –المنهج الدراسى
تحليل الوثائق
استمارت فحص الوثائق و تحليلها المكودة التى تقيس الممارسات حسب معايير الهيئة القومية لجودة التعليم
مجالات / الرؤية و الرسالة –القيادة و الحوكمة – الموارد البشرية و المادية – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة و المساءلة – المتعلم – المعلم –المنهج الدراسى – المناخ التربوى
(طرق أخرى ترى المؤسسة أنها مناسبة
لجمع البيانات)
التقويم التصويرى
مجالات / الرؤية و الرسالة –القيادة و الحوكمة – الموارد البشرية و المادية – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة و المساءلة – المتعلم – المعلم –المنهج الدراسى – المناخ التربوى
2- تقويم الأداء:
أولاً: مجال القدرة المؤسسية :
المجالات
المعايير
مستوى الأداء
عوامل النجاح
المعوقات
الخطط المستقبلية
1-الرؤية والرسالة:
رؤية المؤسسة.
3
- وجود أكثر من اصدار للرؤية الخاصة بالمؤسسة منذ أكثر من عامين .
- مراجعة الرؤية من دكتور بكلية تربية طنطا .
- نشر الرؤية و التى تم استنباطها من رؤية وزارة التربية و التعليم و رغبة واحتياجات المؤسسة على الموقع الالكترونى للمؤسسة .
- وجود قصور فى المام بعض أولياء الأمور و بعض أفراد المجتمع المحيط بالمؤسسة فى معرف المقصود من رؤية المؤسسة.
- مراجعة الرؤية وفقا لمتغيرات و احتياجات المؤسسة و تعديلها إذا تطلب الأمر ذلك .
- عقد ندوات و اجتماعات لنشر و شرح الرؤية للمجتمع المحيط و أفراده .
1-الرؤية والرسالة:
رسالة المؤسسة.
3
- وجود أكثر من اصدار الرسالة الخاصة بالمؤسسة منذ أكثر من عامين .
- مراجعة الرؤية و الرسالة من دكتور بكلية تربية طنطا .
- نشر الرسالة و التى تم استنباطهما من رؤية المؤسسة و من قبل رؤية وزارة التربية و التعليم و رغبة واحتياجات المؤسسة على الموقع الالكترونى للمؤسسة .
- وجود قصور فى المام بعض أولياء الأمور و بعض أفراد المجتمع المحيط بالمؤسسة فى معرف المقصود من رسالة المؤسسة.
- مراجعة الرسالة وفقا لمتغيرات و احتياجات المؤسسة و تعديلها إذا تطلب الأمر ذلك .
- عقد ندوات و اجتماعات لنشر و شرح الرؤية للمجتمع المحيط و أفراده .
2-القيادة والحوكمة:
تنمية مهنية فعالة للكوادر.
3
- كفاية الهيئة التدريس للمواد المختلفة و مناسبتها لأعداد المتعلمين
- أكثر من 30% من المعلمين و المعلمات حاصلين على شهادة ICDL و أكثر من 90% على شهادة Intel .
- وجود كوادر مؤهلة تكنولوجيا و مهنيا و أكاديميا بوحدة الجودة و التدريب بالمؤسسة.
- وجود قاعدة بيانات للاحتياجات التدريبية للعاملين بالمؤسسة.
- وجود خطة تدريبية تنفذ بوحدة التدريب .
- المكان المعد لوحدة التدريب و الذى أمكن توفيره ضغير نسبيا .
- الوقت المتاح للتدريب غير كاف لكل المستهدف تدريبهم نظرا لكثرة الحصص المخصصة لكل معلم و معلمة و ذلك أثناء اليوم الدراسى.
- عدم و جود جهاز كمبيوتر و جهاز داتاشو خاص بوحدة التدريب و الجودة .
- العمل على توفير مكان لائق و مناسب لوحدة التدريب و الجودة بالمؤسسة.
- العمل على توفير جهاز كمبيوتر و جهاز داتاشو خاص بوحدة التدريب و الجودة .
- تفعيل أكثر للبرامج التدريبية و بخاصة أثناء إجازة المتعلمين الصيفية و إجازة نصف العام
2-القيادة والحوكمة:
دعم عمليتي: التعليم والتعلم.
3
- المام و تنفيذ المعلمين و المعلمات لاستراتيجيات التعلم النشط فى عمليتى التعليم و التعلم و ذلك بعد تدريبهم عليها داخل المؤسسة .
- أمكن توفير مكان للمكتبة و حجرة للتربية الفنية لممارسة الأنشطة الثقافية و الفنية بهما .
- وضع جدول زمنى لاستغلال حجرة مناهل المعرفة من جانب فصول المدرسة للاطلاع على الوسائل التكنولوجية الحديثة و استخدامها .
- تفعيل ملف الإنجاز للمتعلمين لمتابعتهم دراسيا .
- العمل على توعية المتعلم بأهمية عدم التغيب عن الدراسة .
- متابعة أداء و تقويم المعلمين و تفعيل تقارير المتابعة الداخلية و الخارجية لهم من جانب الموجهين
- اتسام القيادة بروح الديمقراطية و العمل على سيادة روح العمل الجماعى داخل المؤسسة.
- وجود زائرة صحية بالمدرسة تنشر الوعى الصحى عند المتعلمين و المعلمين .
- عدم توفر كل حجرات النشاط المختلفة بسبب التصميم الأصلى للمبانى المدرسية .
- عدم و جود معمل للحاسب الآلى أو للعلوم بالمؤسسة.
- وجود بعض القصور عند بعض المعلمين و المعلمات فى الالتزام باستراتيجيات التعلم النشط و قلة استخدامهم لهذه الاستراتيجيات .
- و جود نسبة و لو أنها صغيرة جدا للتسرب بالمؤسسة .
- محاولات لإيجاد و توفير معامل للحاسب الآلى و العلوم و أيضا حجرات خاصة بالأنشطة .
- تشجيع و حفيز المعلمين و المعلمات على استخدام استراتيجيات التعلم النشط .
- زيادة التوعية بأهمية عدم التغيب لأولياء الأمور و المتعلمين باستخدام مطبوعات و منشورات و لقاءات .
2-القيادة والحوكمة:
توافر نظام للحوكمة الرشيدة.
3
- القيادة تعطى الفرصة للكوادر بالمؤسسة للنهوض بها فى كل المجالات و ذلك تطبيقا لمبدأ الديمقراطية و بما لا يخل باللوائح و القوانين .
القلة من العاملين بالمؤسسة لا يبذلون القدر الكافى من أجل تطبيق معايير الجودة بالمؤسسة
- تحفيز و تشجيع القلة التى تشارك بفاعلية فى تطبيق معايير الجودة و الاعتماد بمجالات العمل بالمؤسسة .
2-القيادة والحوكمة
توافر نظام مالي وإداري متطور.
3
- توظيف القيادة ميزانية المؤسسة وفقا لاحتياجات المؤسسة و ذلك فى البنود المختلفة بغية الارتقاء بالمؤسسة و العملية التعليمية فيها.
- تمسك بعض الموجهين بالعمل الروتينى البحت فى صرف بنود الميزانية .
- زيادة الارتباط بين المؤسسة و التوجيه المالى و الإدارى بالإدارة التعليمية و ذلك لضمان حسن استخدام ميزانية المؤسسة فى خطط التحسين التى تقوم بها .
3- الموارد المادية البشرية:
توافر الموارد البشرية، وتنميتها
3
- تطبيق المؤسسة نظام لتقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية من خلال تقارير سنوية داخلية و خارجية يستفيد بها أغلب المعلمين و المعلمات بها .
- يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية والبشرية من خلال عمل وحدة التدريب يستفيد بها أغلب المعلمين و المعلمات و العاملين بالمؤسسة.
- قلة التفاعل مع التقارير و مراعاة ما بها من ملاحظات من جانب بعض المعلمين و المعلمات و العاملين بالمؤسسة.
- ضعف مردود خطط التنمية المهنية على عمل قلة من العاملين بالمؤسسة.
- تفعيل اكثر من خلال لقاءات و برامج يحضرها الموجهون و المعلمون و تفعيل اكبر للمتابعة لمردود البرامج التدريبية.
3- الموارد المادية البشرية:
توافر الموارد المادية، وتنميتها.
3
- تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزوَّدة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية.
- تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية مع تحديث دائم لها.
- تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة من خلال صرف بنود الأنشطة بنسبة شبه كاملة .
- قلة تردد بعض المعلمين و المعلمات على المكتبة .
- لا تتوافر بالمؤسسة أماكن المعامل المخصصة والأجهزة والمعدات، اللازمة لها .
- قلة أجهزة الحاسب الآلى بالمؤسسة .
- توعية أكبر بأهمية المكتبة كمصدر للمعارف المختلفة و المفيدة فى تجويد دور المعلم بالعملية التعليمة .
3- الموارد المادية البشرية:
توفر مبنى مدرسي ملائم.
3
- يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية.
- يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة.
- يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
- عدم احتواء تصميم المبانى المدرسية على قاعات و حجرات خاصة لممارسة الأنشطة المختلفة .
- قلة عدد العيون بدورات المياه نسبة لعدد المتعلمين إلى حد ما.
- عدم وجود حجرة لمصادر التعلم المختلفة بالمؤسسة .
- قدم الأثاث المدرسى نوعا ما
- مخاطبة الجهات المسئولة و استخدام أمثل للفراغات الموجودة بالمؤسسة.
4-المشاركة المجتمعية:
توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي.
3
- توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية من خلال ثقة متبادلة مع أغلب أولياء الأمور و المؤسسة .
- وجود اسهامات مجتمعية و من العاملين بالمؤسسة عينية و وجود قائمة شرف معلنة بذلك .
- ضعف أقبال بعض أولياء الأمور و ترددهم على المؤسسة و متابعتهم لأبنائهم.
- تفعيل أكبر بزيادة الدعوات لحضور أولياء الأمور للمؤسسة و تشجيعهم على المشاركة مع المؤسسة فى النهوض بمستوى أبنائهم.
5- توكيد الجودة والمساءلة:
التقويم والتحسين المستمر.
3
- تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة بما يتضمنه من نشر ثقافة الجودة و التقييمات الذاتية للمؤسسة .
- تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ يشترك أغلبية أفراد لمجتمع المدرسى فى تنفيذها.
- تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة من خلال التقارير و المتابعات.
- قلة الحماس لبعض افراد المجتمع المدرسى فى الانخراط فى توطيد ثقافة الجودة و نشرها.
- قلة الجهد لدى بعض أفراد المجتمع المدرسى فى تنفيذ خطط التحسين التى تنفذ .
- التشجيع و التحفيز و استخدام أمثل للقدرات فى الأعمال المناسبة لها.
- مناقشة أكبر للتقارير الخارجية و الداخلية للاستفادة منها فى تحسين العملية التعليمية بالمؤسسة و متابعة ذلك .
5- توكيد الجودة والمساءلة:
فعالية وحدة التدريب والجودة
3
- تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومُفَعلة فى أغلبها؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها.
- تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية.
- وجود شيئا من ثقافة التحد لكل جديد عند بعض العاملين بالمؤسسة .
- العمل المثابر لأقناع البعض بجدوى أهمية تطبيق الجودة و الاعتماد و شرح المردود الإيجابى على الجميع بالمؤسسة.
ثانياً: الفاعلية التعليمية :
المجالات
المعايير
مستوى الأداء
عوامل النجاح
المعوقات
الخطط المستقبلية
6- المتعلم :
نواتج التعلم المستهدفة.
3
- تتوافر خريطة لنواتج التعلم و يلتزم بها أغلب المعلمين و المعلمات .
- يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر).
- يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر).
- يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر).
- يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر).
- يتمكن المتعلم من مواد العلوم الاجتماعية(الحاصلون على 65% فأكثر).
- قلة من المعلمين و المعلمات غير ملتزمين طوال الوقت بمحتوى خرائط المنهج للمواد التى يدرسونها.
- قلة من المتعلمين بكل فصل فى حاجة لتدعيم أكبر لمهارت اللغة العربية .
- قلة من المتعلمين بكل فصل فى حاجة لتدعيم أكبر لمهارت اللغة الأجنبية ( الإنجليزية ) .
- قلة من المتعلمين بكل فصل فى حاجة لتدعيم أكبر لمهارت مادة الرياضيات .
- قلة من المتعلمين بكل فصل فى حاجة لتدعيم أكبر لمهارت مادة العلوم .
- قلة من المتعلمين بكل فصل فى حاجة لتدعيم أكبر لمهارت مادة الدراسات الاجتماعية .
- زيادة التوعية و الشرح لأهمية نواتج التعلم و خرائط المنهج و مدى الاستفادة منها فى تيسير العملية التعليمية فى مسارها الصحيح.
- وضع خطط التحسين لكل مادة على حدة و تنفيذها قدر الإمكان .
6- المتعلم :
التمكن من المهارات الأساسية.
3
- يمارس أغلب المتعلمين مهارات التفكير و التى تتناسب مع عمرهم العقلى .
- يمارس أغلب المتعلمين مهارات: السلامة العامة والأمان، والتعامل مع الأزمات، و يطبق قواعدها.
- يتبع أغلب المتعلمين طرق التغذية والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته.
- يمتلك أغلب المتعلمين مهارات التعامل والحفاظ على البيئة بما يناسب سنهم .
- يتقن المتعلمين بنسبة 50% من الصفين الخامس و السادس أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
- قلة من المتعلمين لديهم قصور فى استخدام مهارات التفكير و فى التعامل مع الازمات و الالتزام بالتغذية الصحيحة و المحافظة على البيئة .
- قلة عدد المتعلمين الذين يتقنون أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات و الاتصال بالصفوف من الأول و حتى الرابع الابتدائى.
- مخاطبة الجهات المسئولة باستمرار لإمداد المؤسسة بما تحتاجه من أجهزة و معامل مع الاستخدام الأمثل لما هو موجود منها بالفعل فى المدرسة
6- المتعلم :
اكتساب جوانب وجدانية إيجابية (قيم – اتجاهات....)
3
- يتوافر لدى أغلب المتعلمين اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة.
- يلتزم أغلب المتعلمين بالقيم، وبحقوقهم وواجباتهم.
- يمارس أغلب المتعلمين الفنون المختلفة.
- البعض من المتعلمين لا يلتزم كثيرا بحسن التعامل مع مرافق المؤسسة .
- البعض من المتعلمين لا يمارس الفنون بالشكل المطلوب .
- استخدام أكبر للافتات تحث على التمسك بالقيم الحميدة و ثقافة المواطنة الحقة .
مهارات القراءة والكتابة
3
- يتقن الأغلب من المتعلمين مهارات القراءة و الكتابة بجميع الصفوف من الأول و حتى السادس من خلال الاهتمام بفروع اللغة العربية و التدريب المستمر على التعبير و الاستماع و التحدث و الإملاء و القواعد النحوية بالإضافة لتفعيل الأنشطة و استخدام التعلم النشط .
- القلة القليلة فى كل فصل لا تمتلك مهارات القراءة و الكتابة بالشكل المطلوب و الذى من آثاره عدم التقدم الدراسى بالمواد الأخرى و ذلك لأسباب متعددة .
- تفعيل خطط العلاج الخاصة بالمتعلمين الذين يواجهون صعوبات فى تعلم القراءة و الكتابة بعد دراسة أسباب ذلك .
7– المعلم:
التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم.
3
- يخطط أغلب المعلمين و المعلمين للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
- يصمم أغلب المعلمين استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم.
- القلة القليلة من المعلمين لا تلتزم بالتخطيط و الاستراتيجيات التى تتضمنها خرائط المنهج و نواتج التعلم.
- زيادة التوعية و الشرح لأهمية نواتج التعلم و خرائط المنهج و مدى الاستفادة منها فى تيسير العملية التعليمية فى مسارها الصحيح.
7– المعلم:
تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم.
3
- يتمكن أغلب المعلمين من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين.
- يدير أغلب المعلمين وقت التعلم بكفاءة.
- يستخدم أغلب المعلمين الإمكانات المادية المتاحة؛ لتفعيل العملية التعليمية.
- يحرص أغلب المعلمين على تنمية ذاتهم مهنياً.
- يستخدم أغلب المعلمين استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم).
- يستخدم أغلب المعلمين أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال.
- القلة القليلة من المعلمين لا تتمكن من تنمية جوانب التعلم الثلاث عند المتعلمين
- ضعف استخدام الامكانات المتاحة من جانب قلة من المعلمين فى تفعيل العملية التعليمية .
- قلة من المعليمن يستخدمون استراتيجية واحدة فقط من استراتيجيات التعلم النشط و لا يغيرون منها دون مراعاة لذوى الاحتياجات الخاصة .
- زيادة التوعية و الشرح لأهمية التكامل فى بناء شخصية المتعلم بجوانبها الثلاث.
- زيادة التوعية و الشرح لأهمية استراتيجيات التعلم النشط و مدى الاستفادة منها فى تيسير العملية التعليمية فى مسارها الصحيح مع مراعاة احتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة.
7– المعلم:
استخدام أساليب تقويم فعالة.
3
- يستخدم أغلب المعلمين أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم.
- يستفيد أغلب المعلمين من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل أداءاتهم التدريسية.
- قلة من المعلمين تعتمد فقط على التقييم الشفهى و التحريرى دون تنويع لأساليب التقييم المختلفة الأخرى.
- زيادة التوعية و الشرح لأهمية نواتج التعلم و خرائط المنهج و ما تتضمنه من وسائل تقييم متنوعة.
7– المعلم:
الالتزام بأخلاقيات المهنة.
3
- يراعي أغلب المعلمين المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين.
- القلة القلية جدا من المتعاملين لا يتعاملون مع المتعلمين بالعدالة الكافية و ذلك فى بعض الأحيان .
- زيادة الوعى لدى هؤلاء بأهمية العدالة و المساواة بين المتعلمين و استخدام الوازع الدينى و القيمى فى ذلك.
8- المنهج:
توافر ممارسات داعمة للمنهج.
3
- ربط أغلب المعلمين المنهج بالتطبيقات الحياتية للمتعلمين.
- تستخدم المواردالبيئية والمحلية المتاحة من جانب أغلب المعلمين في تنفيذ المنهج.
- يفعل أغلب المعلمين المنهج لتنمية مهارات المتعلمين.
- تستخدم الأدلة التعليمية من أغلب المعلمين لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
- قلة من المعلمين ليس لديه القدرة على ربط المنهج بالقضايا الحياتية للمتعلمين .
- القلة القليلة من المعلمين لا يستخدمون الأدلة التعليمية بالصور الكافية فى عملهم .
- زيادة التوعية و الشرح لأهمية نواتج التعلم و خرائط المنهج و مدى الاستفادة منها فى تيسير العملية التعليمية فى مسارها الصحيح.
8- المنهج:
توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة.
3
- تستخدم الأنشطة التربوية من أغلب المعلمين لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
- القلة من المعلمين لا يفرقون بين الأنشطة الصفية و الانشطة اللاصفية و لا يجيدون استخدامها بالعملية التعليمية
- زيادة التوعية و الشرح لأهمية نواتج التعلم و خرائط المنهج و ما فيها من تفصيل لأنشطة صفية و لاصفية و مدى الاستفادة منها فى تيسير العملية التعليمية فى مسارها الصحيح.
9- المناخ:
توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
3
- توفر المؤسسة فى أغلب أحوالها بيئة داعمة للتعليم والتعلم وذلك وفقا لإمكاناتها المادية و البشرية.
- توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين.
- توفر المؤسسة أساليب لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة من خلال خطط التحسين لهم.
- يتوافر بالمؤسسة مناخ صحي داعم لعمليتي التعليم والتعلم.
- القلة القليلة من العاملين بالمؤسسة لا تعمل على توفير بيئة يسودها الديمقراطية و العمل الجماعى بما لا يخل باللوائح و القوانين .
- التصحيح المستمر من جانب القيادة المدرسية لجعل بيئة المؤسسة صالحة لتعليم و تعلم فعال .
9- المناخ:
توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية،
والقيم الأخلاقية.
3
3
- تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي و ذلك لوجود أواصر صلة القرابة و الصداقة بين أفراد الطرفين.
- يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم الأخلاقية لما يتسم به المناخ القروى من تمسك بالاخلاق فى أغلب أحواله.
- وجود بعض المتعلمين لديهم بعض المشكلات تعوقهم عن التحصيل الجيد للمواد الدراسية و ذلك لأسباب مختلفة .
- تفعيل أكثر لدراسة هذه الحالات و محاولة مساعدتها على التغلب على هذه المعوقات بقدر الإمكان .
3- السياق المؤسسيّ:
* تقع المؤسسة فى قرية كبيرة و فى مكان يتوسط الكتلة السكانية و قريب من المواصلات العامة و أبواب المؤسسة تطل على شارعين عموميين و يماز الشارعان بالأمان و مساحة المؤسسةمناسبة نوعا ما لأعداد الطلاب و العاملين و توجد ممرات كافية بين مبانى المؤسسة تسهل من الاتصال بين مبانى المؤسسة .
* يوم الأربعاء من كل أسبوع يقام سوق قروى كبير بالقرية مما يزيد من الضوضاء بالقرب من المؤسسة .
* تنقسم مبانى المؤسسة إلى ثلاث مبانى الأول يزيد عمره عن 30 عاما و الثانى يزيد عمره عن 20 عاما و الثالث يزيد عمره عن 10 أعوام لكنها فى حالة جيدة عموما .
* المؤسسة تستغل كل شبر فيها نظرا لعدم وجود حجرات أنشطة أو حجرات للعاملين أو للمعامل فى التصميم الأصلى للمبانى و لكن أمكن للمؤسسة توفير بعض الأماكن لمكتبة و حجرة تربية فنية و مكان لوحدة التدريب بالإضافة لأماكن خاصة للإداريين و العاملين بالمؤسسة و أغلب ذلك تم بجهود ذاتية من العاملين بالمؤسسة و بعض المشاركات المجتمعية .
* حجرات الدراسة مساحتها مناسبة لأعداد المتعلمين و أعمارهم و أمكن توفير مكان للزائرة الصحية و لكن عدد العيون بدورات المياه غير كافية لأعداد المتعلمين .
* أمكن توفير مكان للمعلمين و المعلمات و ذلك بالجهود الذاتية .
* لا توجد صعوبات فى صيانة المبنى حيث تتم الصيانة دوريا و كذلك الأثاث بقدر الإمكان نظر لقدم الأثاث المدرسى .
* اليوم الدراسى فترة ممتدة واحدة .
* وجود رضا من أغلب المعنيين من ( أولياء الأمور و المعلمين و العاملين و المتعلمين و الأخصائيين ) عن سير العملية التعليمية بالمؤسسة و تطلعات من أغلبهم لتحسينها و تطويرها فى المستقبل .
* تقدم المؤسسة برامج إثرائية أثناء الفترة الدراسية و أيضا بالإجازة الصيفية من نادى صيفى لممارسة الأنشطة بأنوعها بجانب الاشتراك بمهرجان القراءة للجميع .
* توجد مشاركة من جانب المتعلمين فى ممارسة الأنشطة داخل الفصول و خارجها و بخاصة الأنشطة الصفية و اللاصفية .
* يوجد بالمؤسسة برامج تعزيز و تفعيل للمواد الدراسية و بخاصة فى مجال القراءة و الكتابة و استخدام اتراتيجيات التعلم النشط القائمة على التمركز حول المتعلم .
* تحرص القيادة المدرسية على تثبيت روح الديمقراطية و استغلال القدرات للكوادر داخل المدرسة دون التقيد بعامل الترقيات أو السن و على سيبل المثال تكليف معلمين أول و معلم بأدوار القيادة داخل فرق العمل و وحدة التدريب و القيام بمهمة المنسق .
* الشعور بعدالة التعامل مع القيادة من أغلب المعلمين و العاملين داخل المؤسسة و الاهتمام بحسن معاملة المتعلمين و مساعدتهم على تكوين شخصيتهم المتكاملة .
* توجد مشاركة مجتمعية بناءة لحد ما نظرا لدعم الثقة المتبادلة منجانب المؤسسة و مجتمعها المحيط بها و مد التعاون مع الجمعيات الخيرية بالقرية و تبادل الخدمات بينها و بين المؤسسة .
تابع- السياق المؤسسيّ:
* توظف المؤسسة الموارد المادية و البشرية بشكل فعال كل فى مكانه و مجاله و تستكمل الاحتياجات البشرية للتخصصات المختلفة للمواد قبل بدء الدراسة .
* لا تواجه المؤسسة مشاكل مؤثرة بين العاملين و المعلمين على العملية التعميلية فالأغلب يعمل وفق روح الفريق و العمل الجماعى و لا يدخر أحدا جهدا فى أن تسود روح المحبة و الأخوة جو المؤسسة و ذلك حرصا على سير العملية التعليمية وفق المخطط لها سيرا حسنا .
* يستخدم أغلب المعمين و المعلمات خرائط المنهج و نواتج التعلم فى التخطيط للدروس و من قبل ذلك تدريبهم عليها .
* يستخدم المعلم الوسائل التكنولوجية قدر الإمكان وفق جدول موضوع بحجرة مناهل المعرفة نظرا لعدم وجود معمل للحاسب الآلى بالمؤسسة و اعطاء الفرصة للمجيدين من المتعلمين بإعداد أبحاث و جمع معلومات عن طريق مصادر التعلم من مكتبة و انترنت و صحف و غيرها و تشجيعهم و تحفيزهم على ذلك .
* تحرص المؤسسة على توثيق كل ما يجرى بها من أنشطة و تدريبات و فاعليات بالصوت و الصورة و الاعلان عن ذلك على موقعها الخاص بشبكة الإنترنت .
* تعمل المؤسسة على تفعيل و زيادة الأواصر الاجتماعية بين أفراد المجتمع المدرسى و ذلك بالمناسبات المختلفة .
* أكثر من 30% من المعلمين و المعلمات حاصلين على شهادة ICDL و أكثر من 90% من معلمين و المعلمات على شهاد ة Intel مما يجعلهم قادرين على استخدام و توظيف التكنولوجيا الحديثة بالعملية التعليمة .
* توجد بالمؤسسة جهود كبيرة من أجل علاج صعوبات التعلم لدى بعض المتعلمين و من أهمها استخدام طرق التعلم النشط بعد تدريب المعلمين و المعلمات عليها .
* توجد قيادة واعية و مستيرة بمجلس الامناء تعمل بإخلاص على تيسير و تحسين العملية التعليمة بالمؤسسة تتمثل فى رئيس مجلس الامناء و أعضائه .
* تتوافر الثقة المتبادلة بين أولياء الأمور و المؤسسة و يتضح ذلك فى تلبية دعوات المؤسسة من جانب أولياء الأمور .
* يوجد أرشيف فيديو و صور للمناسبات و الاحتفالات التى تقيمها المؤسسة و المشاركات المجتمعية بها .
* تعمل المؤسسة من خلال كوادرها على تقديم يد العون للمدارس الأخرى بالقرية و خارجها نشرا لثقافة الجودة و الاعتماد و من أجل الارتقاء بالمجتمع ككل .
* الحرص على أمان و سلامة المتعلم بالقيام بأعمال الصيانة الدورية للمبنى .
4- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :
أ - الفاعلية التعليمية: نواحي القوة :
* وجود إدارة مدرسية متميزة و متعاونة و متفاهمة للعمل على الارتقاء بمستوى العملية التعليمية بالمؤسسة .
* وجود هيئة تدريس متعاونة ذات كفاءة عالية فى أغلبها .
* اليوم الدراسى ملائم للمعلم و المتعلم على السواء .
* استغلال أمثل للإمكانات المادية و البشرية بالمؤسسة للمساعدة على زيادة فعالية العملية التعليمية بالمؤسسة .
* توفير أماكن لممارسة الأنشطة قدر إمكان المؤسسة نظرا لظروف المبنى المدرسى.
* بذل الجهد الكبير لإظهار المؤسسة بالمظهر اللائق رغم قلة العمالة بالمؤسسة .
* عدد المعلمين و المعلمات كافى و يساعد على الوفاء بتقديم عملية تعليمية متميزة .
* تشجع المؤسسة و قيادتها الكوادر على تقديم أفاكارهم و جهدهم و مبادراتهم من أجل النهوض بالمؤسسة .
* تعمل المؤسسة من خلال كوادرها على تقديم يد العون للمدارس الأخرى بالقرية و خارجها نشرا لثقافة الجودة و الاعتماد و من أجل الارتقاء بالمجتمع ككل .
* تنشر المؤسسة أعمالها و خطوات عملها على موقعها من أجل إفادة الغير منها .
* قيام المؤسسة بالتحفيز و التشجيع المعنوى و المادى بقدر الإمكان للمتفوقين دراسيا و فى ممارسة الأنشطة المتنوعة على مستوى المؤسسة و الإدارة و المديرية .
* وجود مكتبة مفهرسة و تحتوى على الكثير من الكتب و المراجع رغبة من المؤسسة فى تنمية الوعى و نشرا للثقافة لدى المعلمين و المتعلمين .
* تحسين و تجميل حجرات الدراسة دفعا لتنمية الذوق الجمالى لدى المتعلمين .
* الحرص على أمان و سلامة المتعلم بالقيام بأعمال الصيانة الدورية للمبنى .
* وجود فناء يستغل أفضل استغلال رغم صغره .
* وجود وسائل تعليمية يقوم المتعلمين بإعدادها بأنفسهم فى أغلب الأحيان و ذلك باشراف المعلمين و المعلمات .
* يوجد وعى صحى كاف لدى أغلب المتعلمين يتمثل فى النظافة الشخصية .
* تتسم علاقات المتعلمين مع المعلمين و المعلمات بالاحترام و الصدق فى إطار من السلوكيات القويمة.
* يتردد الكثير من المتعلمين على المكتبة و حجرة التربية الفنية و مناهل المعرفة أثناء الفسحة .
- الفاعلية التعليمية: نواحي الضعف:
* ضعف متابعة بعض أولياء الأمور لأبنائهم للوقوف على مستواهم الدراسى .
* ضعف بعض المتعلمين فى مهارات اللغة العربية و اللغة الإنجليزية و خاصة فى القراءة و الكتابة .
* قلة استخدام خرائط المنهج و نواتج التعلم من جانب بعض المعلمين و المعلمات .
* عدم وجود العدد الكافى لحجرات النشاط بالمؤسسة .
* صغر مساحة فناء المؤسسة و بخاصة أثناء الفسحة .
* قدم الاثاث المدرسى نوعا ما .
* كثرة الضوضاء خارج المؤسسة و بالأخص يوم الأربعاء ( السوق الأسبوعى للقرية ) .
ب- فاعلية نظام الجودة :
· - تعدد نظم المتابعة و التقويم و التى تتمثل فى /
( الملاحظة – فحص الوثائق - المقابلة - الاستبانات - الاجتماعات الدورية – التقويم التصويرى –ملف إنجاز المتعلم – خطط المتابعة و تقاريرها – التقاري الخارجية و الداخلية عن المؤسسة ).
* وضع خطط التحسين بالمجالات المختلفة و متابعة تنفيذها و تعديلها إذا لزم الأمر .
* زيادة نشر ثقافة الجودة لدى أفراد المجتمع المدرسى و العمل على نشره أيضا بالمجتمع المحيط و ذلك باستخدام الموقع الالكترونى للمؤسسة .
* تبادل الخبرات مع المؤسسات التعليمية الأخرى فى العمل على تطبيق نظم الجودة و الاعتماد .
* - يوجد نظام توثيق من خلال /
* محاضر الاجتماعات و السجلات و الإحصاءات و التقارير و ذلك لجميع مجالات العمل المؤسسى .
* توجد قواعد بيانات للمتعلمين و المعلمين ألكترونية و أيضا شيت الكنترولات الألكترونى لجميع الصفوف .
* يوجد تحليل للاختبارات المختلفة التى تتم بالمؤسسة .
* توجد خرائط المنهج و نواتج التعلم لدى أغلب المعلمين و المعلمات .
* - يوجد نظم للمراجعة الداخلية من خلال /
* تقارير المتابعة للخطط الموجود و التى تنفذ بالمجالات المختلفة للعمل المؤسسى و تطبيق نظم الجودة و من أمثلتها ( خطة الاشراف و المتابعة و متابعة خطة التطوير و تقاري وحدة الدعم الفنى بالإدارة للمؤسسة و تقارير دراسة التقييم الذاتى و متابعة أعمال وحدة التدريب بالمؤسسة ).
ج- المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:
* العمل على احلال مبنى آخر جديد محل المبنى الغربى وذلك توفيرا لأماكن تمارس بها الأنشطة المختلفة .
* زيادة دورات المياه بالمؤسسة لتتناسب مع عدد المتعلمين .
* توفير معمل حاسب آلى بالمؤسسة .
* توفير معمل علوم بالمؤسسة .
* توفير أماكن و جهاز حاسب آلى للإداريين بالمؤسسة .
* توفير مكان أوسع من المكان الموجود حاليا لوحدة التدريب بالمؤسسة .
* توفير ماكينة تصوير مستندات للمؤسسة .
*توفير أثاث جديد للمؤسسة و احلاله محل القديم .
* توفير قاعة للمسرح المدرسى و للمعارض .