منتدى مدرسة عزبة الباز الاعدادية

ضيفنا الكريم
أهلاً وسهلا بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

مع تحياتى أ/أحمد أحمد العاصمى
منتدى مدرسة عزبة الباز الاعدادية

يهتم بطلاب مدرسة عزبة الباز الاعدادية وطلاب المدارس الاعدادية


    تقرير دراسة التقييم الذاتيّ

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 27/08/2009
    العمر : 43

    تقرير دراسة التقييم الذاتيّ

    مُساهمة من طرف Admin في 2012-04-18, 3:28 am


    تقرير دراسة التقييم الذاتيّ

    1- المنهجية:

    أ- فريق دراسة التقييم الذاتيّ:
    م
    الفئة

    العدد

    الاسم

    الوظيفة

    المهمة
    1


    ناظرالمؤسسة


    1


    أحمد فؤاد عبد العزيز


    ناظر


    رئيس الفريق

    2


    وكيل المؤسسة


    1


    على عبداللطيف قورة


    وكيل


    مشرف على الأنشطة

    3


    المعلمون


    4


    أحمد على أحمد على


    معلم أول أ


    الاشتراك فى تكوين الفرق

    4








    ناميس السيد أمين


    معلم أ


    متابع لثلاث فرق عمل

    5








    أحمد محمود العطار


    معلم أ


    متابع لثلاث فرق عمل

    6








    أشرف أحمد الششتاوى


    معلم أ


    متابع لثلاث فرق عمل

    7


    أخصائي اجتماعي


    1


    زينب حلمى أبوزيد


    أ/اجتماعية


    الاتصال بمجلس الأمناء

    8


    مسئول وحده الجودة


    1


    محمد حسن أبوالرايات


    معلم أ


    منسق و مشرف على التقييم الذاتى و تقاريره

    9


    الإداريون


    2


    سميحة محمد


    إدارية


    ترتيب الوثائق

    10








    محمد نجيب لطفى


    إدارى


    ترتيب الوثائق

    11


    مجلس الأمناء


    2


    كمال أحمد


    معلم ثانوى


    مدرب للتعلم النشط

    12








    حامد إمام زقزوق


    تاجر


    عضو

    13


    أولياء الأمور


    3


    لطفى أحمد


    موظف


    عضو

    14








    حسنى محمد نور الدين


    موظف


    عضو

    15








    آية محمد عرفة


    طالبة بكلية طب طنطا


    عضوة

    16


    المتعلمون


    3


    وسام حامد إمام


    متعلمة


    عضو

    17








    سلمى حسن حسن


    متعلمة


    عضو

    18








    مصطفى محمود خليل


    متعلم


    عضو

    19


    خبراء مجتمع/جمعيات


    3


    صالح حمدى صالح


    موجه رياضيات


    عضو

    20


    أهلية/ رجال أعمال/





    حسين أبوزيد


    معنى بالعملية التعليمة


    مراجع لملف التقدم

    21


    الجامعات/ مراكز بحثية....الخ





    ابراهيم عبدالحى قريش


    عضو مجلس إدارة مركز الشباب بالقرية


    عضو

    ب- خطة دراسة التقييم الذاتيّ :

    الخطوات


    أسماء الفريق


    المهام


    زمن التنفيذ


    استراتيجية

    التنفيذ


    المصادر

    المستخدمة


    مسئولية المتابعة

    تشكيل فريق دراسة التقييم الذاتيّ


    - فريق قيادة التطوير.




    - دراسة مجالات ومعايير الجودة

    - شرح مجالات و معايير و مؤشرات و ممارسات الجودة و الاعتماد


    - الأسبوع الثالث من مارس 2010




    - اجتماعات و ورش عمل .







    - اجتماعات و ورش عمل


    المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها إلى جانب جهد بعض أفراد المجتمع المحلى .


    مدير المؤسسة

    و

    منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة



    - فريق دراسة التقييم الذاتى


    - تكوين فريق دراسة التقييم الذاتى بما لا يقل عدده عن 21 عضو و بيانه بالجدول التالى . ومن مهامه /

    · ضمان تأييد جميع الفئات و دعمهم.

    · ضمان جودة التنفيذ فكل شخص يمثل مورد في تخصصه أو الفئة التي ينتمي لها.

    · ضمان المشاركة في وضع حلول فيما بعد أثناء عملية وضع الخطة و تنفيذها.

    - تكوين الفرق التسعة للمجالات التسع .


    - الأسبوع الثالث من مارس 2010




    - اجتماعات و ورش عمل .


    - اجتماعات و ورش عمل

    - المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها .

    منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة

    - فريق دراسة التقييم الذاتى

    - تحديد أساليب وأدوات جمع البيانات

    - أختيار الأدوات و هى فحص الوثائق و المقابلة و الملاحظة بجانب نتائج الاختبارات و التقييم التصويرى و ملف انجاز المتعلم

    - الأسبوع الثالث من مارس 2010


    - اجتماعات و ورش عمل .


    - اجتماعات و ورش عمل

    - المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها .

    منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة


    تجميع البيانات

    - فرق المجالات التسع.

    - يقوم كل فريق من الفرق التسعة بجمع البيانات فى مجاله و ذلك بالأدوات التى تم الاتفاق عليها

    - الأسبوع الرابع من مارس و الأسبوع الأول من ابريل 2010

    - فحص وثائق و مقابلات و ملاحظات و تحليل نتائج اختبارات و تجميع صور و فيديوهات .

    - المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها .

    منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة

    تحليل البيانات

    فرق المجالات التسع.

    - يتم حصر نقاط القوة و نقاط الضعف فى كل مجال و من ثم تحديد أولويات التطوير

    - الأسبوع الأول من إبريل 2010

    - تحليل بيانات و معلومات .

    - المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها .

    منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة

    كتابة التقرير المبدئي

    فرق المجالات التسع.

    - يتم كتابة تقرير مبدئى من فريق بنقاط القوة و نقاط الضعف بمجاله و رفعه إلى فريق دراسة التقييم الذاتى

    - الأسبوع الأول من إبريل 2010

    اجتماعات و ورش عمل .

    - المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها .

    منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة


    مراجعة التقرير

    - فريق دراسة التقييم الذاتى.

    - يتم مراجعة و تحليل تقارير الفرق التسع و مناقشة أولويات التطوير بالمؤسسة ككل

    - الأسبوع الأول من إبريل 2010

    اجتماعات و ورش عمل .

    - المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها إلى جانب جهد بعض أفراد المجتمع المحلى .

    منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة


    كتابة التقرير النهائي

    - فريق دراسة التقييم الذاتى.

    - يتم كتابة التقرير النهائى موضحا به الفجوات التى يجب علاجها و نقاط القوة التى يجب تعزيزها و التى تم الاتفاق عليها

    - الأسبوع الثانى من إبريل 2010

    اجتماعات و ورش عمل .

    - المؤسسة و ميزانيتها و جهود العاملين بها إلى جانب جهد بعض أفراد المجتمع المحلى .

    مدير المؤسسة

    و

    منسق الجودة و الاعتماد بالمؤسسة

    ج- أدوات جمع البيانات :

    نوع الأداة

    اسم الأداة

    (يذكر هنا الأسماء التفصيلية

    للأدوات المستخدمة لكل نوع أداة)

    المجالات والمعايير
    التي استخدمت فيها

    الاختبارات التحصيلية

    الاختبارت الشهرية للمواد المختلفة

    اختبار نصف العام الدراسى الحالى و اختبارات العامين السابقين


    مجالات / المتعلم و المعلم و المنهج الدراسى

    تقويم القراءة والكتابة للمتعلمين

    الاختبارات الشهرية و الإملاء و التعبير التحريرى و الاستماع و التحدث و القراءة


    مجالات / المتعلم و المعلم

    الاستبانات

    استبانات خاصة بوحدة التدريب و الجودة و برامجها التدريبية


    مجالات / القيادة و الحوكمة و توكيد الجودة و المساءلة

    المقابلات الفردية

    استمارت المقابلة الفردية الخاصة بكل مجال من المجالات التسع









    مجالات / الرؤية و الرسالة –القيادة و الحوكمة – الموارد البشرية و المادية – المشارك المجتمعية – توكيد الجودة و المشاركة – المتعلم – المعلم –المنهج الدراسى – المناخ التربوى

    المقابلات الجماعية




    استمارت المقابلة الفردية المكودة التى تقيس الممارسات حسب معايير الهيئة القومية لجودة التعليم

    مجالات / الرؤية و الرسالة –القيادة و الحوكمة – الموارد البشرية و المادية – المشارك المجتمعية – توكيد الجودة و المشاركة – المتعلم – المعلم –المنهج الدراسى – المناخ التربوى

    الملاحظة


    استمارت الملاحظة المكودة التى تقيس الممارسات حسب معايير الهيئة القومية لجودة التعليم


    مجالات / الرؤية و الرسالة –القيادة و الحوكمة – الموارد البشرية و المادية – المشاركة المجتمعية – المتعلم – المعلم –المنهج الدراسى

    تحليل الوثائق

    استمارت فحص الوثائق و تحليلها المكودة التى تقيس الممارسات حسب معايير الهيئة القومية لجودة التعليم

    مجالات / الرؤية و الرسالة –القيادة و الحوكمة – الموارد البشرية و المادية – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة و المساءلة – المتعلم – المعلم –المنهج الدراسى – المناخ التربوى

    (طرق أخرى ترى المؤسسة أنها مناسبة

    لجمع البيانات)

    التقويم التصويرى








    مجالات / الرؤية و الرسالة –القيادة و الحوكمة – الموارد البشرية و المادية – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة و المساءلة – المتعلم – المعلم –المنهج الدراسى – المناخ التربوى





















    2- تقويم الأداء:

    أولاً: مجال القدرة المؤسسية :

    المجالات


    المعايير


    مستوى الأداء




    عوامل النجاح


    المعوقات


    الخطط المستقبلية

    1-الرؤية والرسالة:


    رؤية المؤسسة.




















    3


    - وجود أكثر من اصدار للرؤية الخاصة بالمؤسسة منذ أكثر من عامين .

    - مراجعة الرؤية من دكتور بكلية تربية طنطا .

    - نشر الرؤية و التى تم استنباطها من رؤية وزارة التربية و التعليم و رغبة واحتياجات المؤسسة على الموقع الالكترونى للمؤسسة .


    - وجود قصور فى المام بعض أولياء الأمور و بعض أفراد المجتمع المحيط بالمؤسسة فى معرف المقصود من رؤية المؤسسة.


    - مراجعة الرؤية وفقا لمتغيرات و احتياجات المؤسسة و تعديلها إذا تطلب الأمر ذلك .

    - عقد ندوات و اجتماعات لنشر و شرح الرؤية للمجتمع المحيط و أفراده .

    1-الرؤية والرسالة:






















    رسالة المؤسسة.
















    3


    - وجود أكثر من اصدار الرسالة الخاصة بالمؤسسة منذ أكثر من عامين .

    - مراجعة الرؤية و الرسالة من دكتور بكلية تربية طنطا .

    - نشر الرسالة و التى تم استنباطهما من رؤية المؤسسة و من قبل رؤية وزارة التربية و التعليم و رغبة واحتياجات المؤسسة على الموقع الالكترونى للمؤسسة .


    - وجود قصور فى المام بعض أولياء الأمور و بعض أفراد المجتمع المحيط بالمؤسسة فى معرف المقصود من رسالة المؤسسة.


    - مراجعة الرسالة وفقا لمتغيرات و احتياجات المؤسسة و تعديلها إذا تطلب الأمر ذلك .

    - عقد ندوات و اجتماعات لنشر و شرح الرؤية للمجتمع المحيط و أفراده .

    2-القيادة والحوكمة:




























    تنمية مهنية فعالة للكوادر.












    3


    - كفاية الهيئة التدريس للمواد المختلفة و مناسبتها لأعداد المتعلمين

    - أكثر من 30% من المعلمين و المعلمات حاصلين على شهادة ICDL و أكثر من 90% على شهادة Intel .

    - وجود كوادر مؤهلة تكنولوجيا و مهنيا و أكاديميا بوحدة الجودة و التدريب بالمؤسسة.

    - وجود قاعدة بيانات للاحتياجات التدريبية للعاملين بالمؤسسة.

    - وجود خطة تدريبية تنفذ بوحدة التدريب .


    - المكان المعد لوحدة التدريب و الذى أمكن توفيره ضغير نسبيا .

    - الوقت المتاح للتدريب غير كاف لكل المستهدف تدريبهم نظرا لكثرة الحصص المخصصة لكل معلم و معلمة و ذلك أثناء اليوم الدراسى.

    - عدم و جود جهاز كمبيوتر و جهاز داتاشو خاص بوحدة التدريب و الجودة .


    - العمل على توفير مكان لائق و مناسب لوحدة التدريب و الجودة بالمؤسسة.

    - العمل على توفير جهاز كمبيوتر و جهاز داتاشو خاص بوحدة التدريب و الجودة .

    - تفعيل أكثر للبرامج التدريبية و بخاصة أثناء إجازة المتعلمين الصيفية و إجازة نصف العام

    2-القيادة والحوكمة:










































    دعم عمليتي: التعليم والتعلم.














    3


    - المام و تنفيذ المعلمين و المعلمات لاستراتيجيات التعلم النشط فى عمليتى التعليم و التعلم و ذلك بعد تدريبهم عليها داخل المؤسسة .

    - أمكن توفير مكان للمكتبة و حجرة للتربية الفنية لممارسة الأنشطة الثقافية و الفنية بهما .

    - وضع جدول زمنى لاستغلال حجرة مناهل المعرفة من جانب فصول المدرسة للاطلاع على الوسائل التكنولوجية الحديثة و استخدامها .

    - تفعيل ملف الإنجاز للمتعلمين لمتابعتهم دراسيا .

    - العمل على توعية المتعلم بأهمية عدم التغيب عن الدراسة .

    - متابعة أداء و تقويم المعلمين و تفعيل تقارير المتابعة الداخلية و الخارجية لهم من جانب الموجهين

    - اتسام القيادة بروح الديمقراطية و العمل على سيادة روح العمل الجماعى داخل المؤسسة.

    - وجود زائرة صحية بالمدرسة تنشر الوعى الصحى عند المتعلمين و المعلمين .


    - عدم توفر كل حجرات النشاط المختلفة بسبب التصميم الأصلى للمبانى المدرسية .

    - عدم و جود معمل للحاسب الآلى أو للعلوم بالمؤسسة.

    - وجود بعض القصور عند بعض المعلمين و المعلمات فى الالتزام باستراتيجيات التعلم النشط و قلة استخدامهم لهذه الاستراتيجيات .

    - و جود نسبة و لو أنها صغيرة جدا للتسرب بالمؤسسة .


    - محاولات لإيجاد و توفير معامل للحاسب الآلى و العلوم و أيضا حجرات خاصة بالأنشطة .

    - تشجيع و حفيز المعلمين و المعلمات على استخدام استراتيجيات التعلم النشط .

    - زيادة التوعية بأهمية عدم التغيب لأولياء الأمور و المتعلمين باستخدام مطبوعات و منشورات و لقاءات .

    2-القيادة والحوكمة:








    توافر نظام للحوكمة الرشيدة.










    3


    - القيادة تعطى الفرصة للكوادر بالمؤسسة للنهوض بها فى كل المجالات و ذلك تطبيقا لمبدأ الديمقراطية و بما لا يخل باللوائح و القوانين .


    القلة من العاملين بالمؤسسة لا يبذلون القدر الكافى من أجل تطبيق معايير الجودة بالمؤسسة


    - تحفيز و تشجيع القلة التى تشارك بفاعلية فى تطبيق معايير الجودة و الاعتماد بمجالات العمل بالمؤسسة .

    2-القيادة والحوكمة
















    توافر نظام مالي وإداري متطور.














    3


    - توظيف القيادة ميزانية المؤسسة وفقا لاحتياجات المؤسسة و ذلك فى البنود المختلفة بغية الارتقاء بالمؤسسة و العملية التعليمية فيها.




    - تمسك بعض الموجهين بالعمل الروتينى البحت فى صرف بنود الميزانية .


    - زيادة الارتباط بين المؤسسة و التوجيه المالى و الإدارى بالإدارة التعليمية و ذلك لضمان حسن استخدام ميزانية المؤسسة فى خطط التحسين التى تقوم بها .

    3- الموارد المادية البشرية:








    توافر الموارد البشرية، وتنميتها


    3


    - تطبيق المؤسسة نظام لتقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية من خلال تقارير سنوية داخلية و خارجية يستفيد بها أغلب المعلمين و المعلمات بها .

    - يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية والبشرية من خلال عمل وحدة التدريب يستفيد بها أغلب المعلمين و المعلمات و العاملين بالمؤسسة.


    - قلة التفاعل مع التقارير و مراعاة ما بها من ملاحظات من جانب بعض المعلمين و المعلمات و العاملين بالمؤسسة.

    - ضعف مردود خطط التنمية المهنية على عمل قلة من العاملين بالمؤسسة.


    - تفعيل اكثر من خلال لقاءات و برامج يحضرها الموجهون و المعلمون و تفعيل اكبر للمتابعة لمردود البرامج التدريبية.

    3- الموارد المادية البشرية:












    توافر الموارد المادية، وتنميتها.












    3


    - تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزوَّدة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية.

    - تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية مع تحديث دائم لها.

    - تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة من خلال صرف بنود الأنشطة بنسبة شبه كاملة .


    - قلة تردد بعض المعلمين و المعلمات على المكتبة .

    - لا تتوافر بالمؤسسة أماكن المعامل المخصصة والأجهزة والمعدات، اللازمة لها .

    - قلة أجهزة الحاسب الآلى بالمؤسسة .


    - توعية أكبر بأهمية المكتبة كمصدر للمعارف المختلفة و المفيدة فى تجويد دور المعلم بالعملية التعليمة .

    3- الموارد المادية البشرية:














    توفر مبنى مدرسي ملائم.












    3


    - يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية.

    - يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة.

    - يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة.




    - عدم احتواء تصميم المبانى المدرسية على قاعات و حجرات خاصة لممارسة الأنشطة المختلفة .

    - قلة عدد العيون بدورات المياه نسبة لعدد المتعلمين إلى حد ما.

    - عدم وجود حجرة لمصادر التعلم المختلفة بالمؤسسة .

    - قدم الأثاث المدرسى نوعا ما


    - مخاطبة الجهات المسئولة و استخدام أمثل للفراغات الموجودة بالمؤسسة.

    4-المشاركة المجتمعية:












    توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي.


    3


    - توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية من خلال ثقة متبادلة مع أغلب أولياء الأمور و المؤسسة .

    - وجود اسهامات مجتمعية و من العاملين بالمؤسسة عينية و وجود قائمة شرف معلنة بذلك .


    - ضعف أقبال بعض أولياء الأمور و ترددهم على المؤسسة و متابعتهم لأبنائهم.




    - تفعيل أكبر بزيادة الدعوات لحضور أولياء الأمور للمؤسسة و تشجيعهم على المشاركة مع المؤسسة فى النهوض بمستوى أبنائهم.

    5- توكيد الجودة والمساءلة:












    التقويم والتحسين المستمر.












    3


    - تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة بما يتضمنه من نشر ثقافة الجودة و التقييمات الذاتية للمؤسسة .

    - تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ يشترك أغلبية أفراد لمجتمع المدرسى فى تنفيذها.

    - تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة من خلال التقارير و المتابعات.


    - قلة الحماس لبعض افراد المجتمع المدرسى فى الانخراط فى توطيد ثقافة الجودة و نشرها.

    - قلة الجهد لدى بعض أفراد المجتمع المدرسى فى تنفيذ خطط التحسين التى تنفذ .




    - التشجيع و التحفيز و استخدام أمثل للقدرات فى الأعمال المناسبة لها.

    - مناقشة أكبر للتقارير الخارجية و الداخلية للاستفادة منها فى تحسين العملية التعليمية بالمؤسسة و متابعة ذلك .

    5- توكيد الجودة والمساءلة:










    فعالية وحدة التدريب والجودة












    3


    - تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومُفَعلة فى أغلبها؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها.

    - تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية.




    - وجود شيئا من ثقافة التحد لكل جديد عند بعض العاملين بالمؤسسة .






    - العمل المثابر لأقناع البعض بجدوى أهمية تطبيق الجودة و الاعتماد و شرح المردود الإيجابى على الجميع بالمؤسسة.



    ثانياً: الفاعلية التعليمية :

    المجالات


    المعايير


    مستوى الأداء




    عوامل النجاح


    المعوقات


    الخطط المستقبلية

    6- المتعلم :


    نواتج التعلم المستهدفة.
































    3










    - تتوافر خريطة لنواتج التعلم و يلتزم بها أغلب المعلمين و المعلمات .



    - يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر).

    - يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر).

    - يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر).

    - يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر).

    - يتمكن المتعلم من مواد العلوم الاجتماعية(الحاصلون على 65% فأكثر).




    - قلة من المعلمين و المعلمات غير ملتزمين طوال الوقت بمحتوى خرائط المنهج للمواد التى يدرسونها.

    - قلة من المتعلمين بكل فصل فى حاجة لتدعيم أكبر لمهارت اللغة العربية .

    - قلة من المتعلمين بكل فصل فى حاجة لتدعيم أكبر لمهارت اللغة الأجنبية ( الإنجليزية ) .

    - قلة من المتعلمين بكل فصل فى حاجة لتدعيم أكبر لمهارت مادة الرياضيات .

    - قلة من المتعلمين بكل فصل فى حاجة لتدعيم أكبر لمهارت مادة العلوم .

    - قلة من المتعلمين بكل فصل فى حاجة لتدعيم أكبر لمهارت مادة الدراسات الاجتماعية .


    - زيادة التوعية و الشرح لأهمية نواتج التعلم و خرائط المنهج و مدى الاستفادة منها فى تيسير العملية التعليمية فى مسارها الصحيح.

    - وضع خطط التحسين لكل مادة على حدة و تنفيذها قدر الإمكان .

    6- المتعلم :


    التمكن من المهارات الأساسية.


























    3








    - يمارس أغلب المتعلمين مهارات التفكير و التى تتناسب مع عمرهم العقلى .

    - يمارس أغلب المتعلمين مهارات: السلامة العامة والأمان، والتعامل مع الأزمات، و يطبق قواعدها.

    - يتبع أغلب المتعلمين طرق التغذية والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته.

    - يمتلك أغلب المتعلمين مهارات التعامل والحفاظ على البيئة بما يناسب سنهم .

    - يتقن المتعلمين بنسبة 50% من الصفين الخامس و السادس أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال.




    - قلة من المتعلمين لديهم قصور فى استخدام مهارات التفكير و فى التعامل مع الازمات و الالتزام بالتغذية الصحيحة و المحافظة على البيئة .

    - قلة عدد المتعلمين الذين يتقنون أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات و الاتصال بالصفوف من الأول و حتى الرابع الابتدائى.


    - مخاطبة الجهات المسئولة باستمرار لإمداد المؤسسة بما تحتاجه من أجهزة و معامل مع الاستخدام الأمثل لما هو موجود منها بالفعل فى المدرسة

    6- المتعلم :


    اكتساب جوانب وجدانية إيجابية (قيم – اتجاهات....)




    3










    - يتوافر لدى أغلب المتعلمين اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة.

    - يلتزم أغلب المتعلمين بالقيم، وبحقوقهم وواجباتهم.

    - يمارس أغلب المتعلمين الفنون المختلفة.


    - البعض من المتعلمين لا يلتزم كثيرا بحسن التعامل مع مرافق المؤسسة .



    - البعض من المتعلمين لا يمارس الفنون بالشكل المطلوب .


    - استخدام أكبر للافتات تحث على التمسك بالقيم الحميدة و ثقافة المواطنة الحقة .




    مهارات القراءة والكتابة














    3


    - يتقن الأغلب من المتعلمين مهارات القراءة و الكتابة بجميع الصفوف من الأول و حتى السادس من خلال الاهتمام بفروع اللغة العربية و التدريب المستمر على التعبير و الاستماع و التحدث و الإملاء و القواعد النحوية بالإضافة لتفعيل الأنشطة و استخدام التعلم النشط .




    - القلة القليلة فى كل فصل لا تمتلك مهارات القراءة و الكتابة بالشكل المطلوب و الذى من آثاره عدم التقدم الدراسى بالمواد الأخرى و ذلك لأسباب متعددة .


    - تفعيل خطط العلاج الخاصة بالمتعلمين الذين يواجهون صعوبات فى تعلم القراءة و الكتابة بعد دراسة أسباب ذلك .

    7– المعلم:


    التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم.




    3










    - يخطط أغلب المعلمين و المعلمين للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:

    - يصمم أغلب المعلمين استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم.




    - القلة القليلة من المعلمين لا تلتزم بالتخطيط و الاستراتيجيات التى تتضمنها خرائط المنهج و نواتج التعلم.


    - زيادة التوعية و الشرح لأهمية نواتج التعلم و خرائط المنهج و مدى الاستفادة منها فى تيسير العملية التعليمية فى مسارها الصحيح.



    7– المعلم:


    تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم.




























    3
















    - يتمكن أغلب المعلمين من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين.

    - يدير أغلب المعلمين وقت التعلم بكفاءة.

    - يستخدم أغلب المعلمين الإمكانات المادية المتاحة؛ لتفعيل العملية التعليمية.

    - يحرص أغلب المعلمين على تنمية ذاتهم مهنياً.

    - يستخدم أغلب المعلمين استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم).

    - يستخدم أغلب المعلمين أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال.




    - القلة القليلة من المعلمين لا تتمكن من تنمية جوانب التعلم الثلاث عند المتعلمين







    - ضعف استخدام الامكانات المتاحة من جانب قلة من المعلمين فى تفعيل العملية التعليمية .



    - قلة من المعليمن يستخدمون استراتيجية واحدة فقط من استراتيجيات التعلم النشط و لا يغيرون منها دون مراعاة لذوى الاحتياجات الخاصة .


    - زيادة التوعية و الشرح لأهمية التكامل فى بناء شخصية المتعلم بجوانبها الثلاث.



    - زيادة التوعية و الشرح لأهمية استراتيجيات التعلم النشط و مدى الاستفادة منها فى تيسير العملية التعليمية فى مسارها الصحيح مع مراعاة احتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة.



    7– المعلم:


    استخدام أساليب تقويم فعالة.








    3










    - يستخدم أغلب المعلمين أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم.

    - يستفيد أغلب المعلمين من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل أداءاتهم التدريسية.




    - قلة من المعلمين تعتمد فقط على التقييم الشفهى و التحريرى دون تنويع لأساليب التقييم المختلفة الأخرى.


    - زيادة التوعية و الشرح لأهمية نواتج التعلم و خرائط المنهج و ما تتضمنه من وسائل تقييم متنوعة.



    7– المعلم:


    الالتزام بأخلاقيات المهنة.




    3








    - يراعي أغلب المعلمين المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين.




    - القلة القلية جدا من المتعاملين لا يتعاملون مع المتعلمين بالعدالة الكافية و ذلك فى بعض الأحيان .


    - زيادة الوعى لدى هؤلاء بأهمية العدالة و المساواة بين المتعلمين و استخدام الوازع الدينى و القيمى فى ذلك.

    8- المنهج:


    توافر ممارسات داعمة للمنهج.










    3












    - ربط أغلب المعلمين المنهج بالتطبيقات الحياتية للمتعلمين.

    - تستخدم المواردالبيئية والمحلية المتاحة من جانب أغلب المعلمين في تنفيذ المنهج.

    - يفعل أغلب المعلمين المنهج لتنمية مهارات المتعلمين.

    - تستخدم الأدلة التعليمية من أغلب المعلمين لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.




    - قلة من المعلمين ليس لديه القدرة على ربط المنهج بالقضايا الحياتية للمتعلمين .

    - القلة القليلة من المعلمين لا يستخدمون الأدلة التعليمية بالصور الكافية فى عملهم .


    - زيادة التوعية و الشرح لأهمية نواتج التعلم و خرائط المنهج و مدى الاستفادة منها فى تيسير العملية التعليمية فى مسارها الصحيح.



    8- المنهج:


    توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة.


    3










    - تستخدم الأنشطة التربوية من أغلب المعلمين لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.




    - القلة من المعلمين لا يفرقون بين الأنشطة الصفية و الانشطة اللاصفية و لا يجيدون استخدامها بالعملية التعليمية


    - زيادة التوعية و الشرح لأهمية نواتج التعلم و خرائط المنهج و ما فيها من تفصيل لأنشطة صفية و لاصفية و مدى الاستفادة منها فى تيسير العملية التعليمية فى مسارها الصحيح.



    9- المناخ:


    توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
















    3










    - توفر المؤسسة فى أغلب أحوالها بيئة داعمة للتعليم والتعلم وذلك وفقا لإمكاناتها المادية و البشرية.

    - توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين.

    - توفر المؤسسة أساليب لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة من خلال خطط التحسين لهم.

    - يتوافر بالمؤسسة مناخ صحي داعم لعمليتي التعليم والتعلم.




    - القلة القليلة من العاملين بالمؤسسة لا تعمل على توفير بيئة يسودها الديمقراطية و العمل الجماعى بما لا يخل باللوائح و القوانين .


    - التصحيح المستمر من جانب القيادة المدرسية لجعل بيئة المؤسسة صالحة لتعليم و تعلم فعال .

    9- المناخ:


    توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية،

    والقيم الأخلاقية.




    3



    3






    - تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي و ذلك لوجود أواصر صلة القرابة و الصداقة بين أفراد الطرفين.

    - يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم الأخلاقية لما يتسم به المناخ القروى من تمسك بالاخلاق فى أغلب أحواله.


    - وجود بعض المتعلمين لديهم بعض المشكلات تعوقهم عن التحصيل الجيد للمواد الدراسية و ذلك لأسباب مختلفة .


    - تفعيل أكثر لدراسة هذه الحالات و محاولة مساعدتها على التغلب على هذه المعوقات بقدر الإمكان .








    3- السياق المؤسسيّ:



    * تقع المؤسسة فى قرية كبيرة و فى مكان يتوسط الكتلة السكانية و قريب من المواصلات العامة و أبواب المؤسسة تطل على شارعين عموميين و يماز الشارعان بالأمان و مساحة المؤسسةمناسبة نوعا ما لأعداد الطلاب و العاملين و توجد ممرات كافية بين مبانى المؤسسة تسهل من الاتصال بين مبانى المؤسسة .

    * يوم الأربعاء من كل أسبوع يقام سوق قروى كبير بالقرية مما يزيد من الضوضاء بالقرب من المؤسسة .

    * تنقسم مبانى المؤسسة إلى ثلاث مبانى الأول يزيد عمره عن 30 عاما و الثانى يزيد عمره عن 20 عاما و الثالث يزيد عمره عن 10 أعوام لكنها فى حالة جيدة عموما .

    * المؤسسة تستغل كل شبر فيها نظرا لعدم وجود حجرات أنشطة أو حجرات للعاملين أو للمعامل فى التصميم الأصلى للمبانى و لكن أمكن للمؤسسة توفير بعض الأماكن لمكتبة و حجرة تربية فنية و مكان لوحدة التدريب بالإضافة لأماكن خاصة للإداريين و العاملين بالمؤسسة و أغلب ذلك تم بجهود ذاتية من العاملين بالمؤسسة و بعض المشاركات المجتمعية .

    * حجرات الدراسة مساحتها مناسبة لأعداد المتعلمين و أعمارهم و أمكن توفير مكان للزائرة الصحية و لكن عدد العيون بدورات المياه غير كافية لأعداد المتعلمين .

    * أمكن توفير مكان للمعلمين و المعلمات و ذلك بالجهود الذاتية .

    * لا توجد صعوبات فى صيانة المبنى حيث تتم الصيانة دوريا و كذلك الأثاث بقدر الإمكان نظر لقدم الأثاث المدرسى .

    * اليوم الدراسى فترة ممتدة واحدة .

    * وجود رضا من أغلب المعنيين من ( أولياء الأمور و المعلمين و العاملين و المتعلمين و الأخصائيين ) عن سير العملية التعليمية بالمؤسسة و تطلعات من أغلبهم لتحسينها و تطويرها فى المستقبل .

    * تقدم المؤسسة برامج إثرائية أثناء الفترة الدراسية و أيضا بالإجازة الصيفية من نادى صيفى لممارسة الأنشطة بأنوعها بجانب الاشتراك بمهرجان القراءة للجميع .

    * توجد مشاركة من جانب المتعلمين فى ممارسة الأنشطة داخل الفصول و خارجها و بخاصة الأنشطة الصفية و اللاصفية .

    * يوجد بالمؤسسة برامج تعزيز و تفعيل للمواد الدراسية و بخاصة فى مجال القراءة و الكتابة و استخدام اتراتيجيات التعلم النشط القائمة على التمركز حول المتعلم .

    * تحرص القيادة المدرسية على تثبيت روح الديمقراطية و استغلال القدرات للكوادر داخل المدرسة دون التقيد بعامل الترقيات أو السن و على سيبل المثال تكليف معلمين أول و معلم بأدوار القيادة داخل فرق العمل و وحدة التدريب و القيام بمهمة المنسق .

    * الشعور بعدالة التعامل مع القيادة من أغلب المعلمين و العاملين داخل المؤسسة و الاهتمام بحسن معاملة المتعلمين و مساعدتهم على تكوين شخصيتهم المتكاملة .

    * توجد مشاركة مجتمعية بناءة لحد ما نظرا لدعم الثقة المتبادلة منجانب المؤسسة و مجتمعها المحيط بها و مد التعاون مع الجمعيات الخيرية بالقرية و تبادل الخدمات بينها و بين المؤسسة .

    تابع- السياق المؤسسيّ:



    * توظف المؤسسة الموارد المادية و البشرية بشكل فعال كل فى مكانه و مجاله و تستكمل الاحتياجات البشرية للتخصصات المختلفة للمواد قبل بدء الدراسة .

    * لا تواجه المؤسسة مشاكل مؤثرة بين العاملين و المعلمين على العملية التعميلية فالأغلب يعمل وفق روح الفريق و العمل الجماعى و لا يدخر أحدا جهدا فى أن تسود روح المحبة و الأخوة جو المؤسسة و ذلك حرصا على سير العملية التعليمية وفق المخطط لها سيرا حسنا .

    * يستخدم أغلب المعمين و المعلمات خرائط المنهج و نواتج التعلم فى التخطيط للدروس و من قبل ذلك تدريبهم عليها .

    * يستخدم المعلم الوسائل التكنولوجية قدر الإمكان وفق جدول موضوع بحجرة مناهل المعرفة نظرا لعدم وجود معمل للحاسب الآلى بالمؤسسة و اعطاء الفرصة للمجيدين من المتعلمين بإعداد أبحاث و جمع معلومات عن طريق مصادر التعلم من مكتبة و انترنت و صحف و غيرها و تشجيعهم و تحفيزهم على ذلك .

    * تحرص المؤسسة على توثيق كل ما يجرى بها من أنشطة و تدريبات و فاعليات بالصوت و الصورة و الاعلان عن ذلك على موقعها الخاص بشبكة الإنترنت .

    * تعمل المؤسسة على تفعيل و زيادة الأواصر الاجتماعية بين أفراد المجتمع المدرسى و ذلك بالمناسبات المختلفة .

    * أكثر من 30% من المعلمين و المعلمات حاصلين على شهادة ICDL و أكثر من 90% من معلمين و المعلمات على شهاد ة Intel مما يجعلهم قادرين على استخدام و توظيف التكنولوجيا الحديثة بالعملية التعليمة .

    * توجد بالمؤسسة جهود كبيرة من أجل علاج صعوبات التعلم لدى بعض المتعلمين و من أهمها استخدام طرق التعلم النشط بعد تدريب المعلمين و المعلمات عليها .

    * توجد قيادة واعية و مستيرة بمجلس الامناء تعمل بإخلاص على تيسير و تحسين العملية التعليمة بالمؤسسة تتمثل فى رئيس مجلس الامناء و أعضائه .

    * تتوافر الثقة المتبادلة بين أولياء الأمور و المؤسسة و يتضح ذلك فى تلبية دعوات المؤسسة من جانب أولياء الأمور .

    * يوجد أرشيف فيديو و صور للمناسبات و الاحتفالات التى تقيمها المؤسسة و المشاركات المجتمعية بها .

    * تعمل المؤسسة من خلال كوادرها على تقديم يد العون للمدارس الأخرى بالقرية و خارجها نشرا لثقافة الجودة و الاعتماد و من أجل الارتقاء بالمجتمع ككل .

    * الحرص على أمان و سلامة المتعلم بالقيام بأعمال الصيانة الدورية للمبنى .













    4- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :



    أ - الفاعلية التعليمية: نواحي القوة :



    * وجود إدارة مدرسية متميزة و متعاونة و متفاهمة للعمل على الارتقاء بمستوى العملية التعليمية بالمؤسسة .

    * وجود هيئة تدريس متعاونة ذات كفاءة عالية فى أغلبها .

    * اليوم الدراسى ملائم للمعلم و المتعلم على السواء .

    * استغلال أمثل للإمكانات المادية و البشرية بالمؤسسة للمساعدة على زيادة فعالية العملية التعليمية بالمؤسسة .

    * توفير أماكن لممارسة الأنشطة قدر إمكان المؤسسة نظرا لظروف المبنى المدرسى.

    * بذل الجهد الكبير لإظهار المؤسسة بالمظهر اللائق رغم قلة العمالة بالمؤسسة .

    * عدد المعلمين و المعلمات كافى و يساعد على الوفاء بتقديم عملية تعليمية متميزة .

    * تشجع المؤسسة و قيادتها الكوادر على تقديم أفاكارهم و جهدهم و مبادراتهم من أجل النهوض بالمؤسسة .

    * تعمل المؤسسة من خلال كوادرها على تقديم يد العون للمدارس الأخرى بالقرية و خارجها نشرا لثقافة الجودة و الاعتماد و من أجل الارتقاء بالمجتمع ككل .

    * تنشر المؤسسة أعمالها و خطوات عملها على موقعها من أجل إفادة الغير منها .

    * قيام المؤسسة بالتحفيز و التشجيع المعنوى و المادى بقدر الإمكان للمتفوقين دراسيا و فى ممارسة الأنشطة المتنوعة على مستوى المؤسسة و الإدارة و المديرية .

    * وجود مكتبة مفهرسة و تحتوى على الكثير من الكتب و المراجع رغبة من المؤسسة فى تنمية الوعى و نشرا للثقافة لدى المعلمين و المتعلمين .

    * تحسين و تجميل حجرات الدراسة دفعا لتنمية الذوق الجمالى لدى المتعلمين .

    * الحرص على أمان و سلامة المتعلم بالقيام بأعمال الصيانة الدورية للمبنى .

    * وجود فناء يستغل أفضل استغلال رغم صغره .

    * وجود وسائل تعليمية يقوم المتعلمين بإعدادها بأنفسهم فى أغلب الأحيان و ذلك باشراف المعلمين و المعلمات .

    * يوجد وعى صحى كاف لدى أغلب المتعلمين يتمثل فى النظافة الشخصية .

    * تتسم علاقات المتعلمين مع المعلمين و المعلمات بالاحترام و الصدق فى إطار من السلوكيات القويمة.

    * يتردد الكثير من المتعلمين على المكتبة و حجرة التربية الفنية و مناهل المعرفة أثناء الفسحة .









    - الفاعلية التعليمية: نواحي الضعف:



    * ضعف متابعة بعض أولياء الأمور لأبنائهم للوقوف على مستواهم الدراسى .

    * ضعف بعض المتعلمين فى مهارات اللغة العربية و اللغة الإنجليزية و خاصة فى القراءة و الكتابة .

    * قلة استخدام خرائط المنهج و نواتج التعلم من جانب بعض المعلمين و المعلمات .

    * عدم وجود العدد الكافى لحجرات النشاط بالمؤسسة .

    * صغر مساحة فناء المؤسسة و بخاصة أثناء الفسحة .

    * قدم الاثاث المدرسى نوعا ما .

    * كثرة الضوضاء خارج المؤسسة و بالأخص يوم الأربعاء ( السوق الأسبوعى للقرية ) .




    ب- فاعلية نظام الجودة :



    · - تعدد نظم المتابعة و التقويم و التى تتمثل فى /



    ( الملاحظة – فحص الوثائق - المقابلة - الاستبانات - الاجتماعات الدورية – التقويم التصويرى –ملف إنجاز المتعلم – خطط المتابعة و تقاريرها – التقاري الخارجية و الداخلية عن المؤسسة ).

    * وضع خطط التحسين بالمجالات المختلفة و متابعة تنفيذها و تعديلها إذا لزم الأمر .

    * زيادة نشر ثقافة الجودة لدى أفراد المجتمع المدرسى و العمل على نشره أيضا بالمجتمع المحيط و ذلك باستخدام الموقع الالكترونى للمؤسسة .

    * تبادل الخبرات مع المؤسسات التعليمية الأخرى فى العمل على تطبيق نظم الجودة و الاعتماد .



    * - يوجد نظام توثيق من خلال /



    * محاضر الاجتماعات و السجلات و الإحصاءات و التقارير و ذلك لجميع مجالات العمل المؤسسى .

    * توجد قواعد بيانات للمتعلمين و المعلمين ألكترونية و أيضا شيت الكنترولات الألكترونى لجميع الصفوف .

    * يوجد تحليل للاختبارات المختلفة التى تتم بالمؤسسة .

    * توجد خرائط المنهج و نواتج التعلم لدى أغلب المعلمين و المعلمات .



    * - يوجد نظم للمراجعة الداخلية من خلال /



    * تقارير المتابعة للخطط الموجود و التى تنفذ بالمجالات المختلفة للعمل المؤسسى و تطبيق نظم الجودة و من أمثلتها ( خطة الاشراف و المتابعة و متابعة خطة التطوير و تقاري وحدة الدعم الفنى بالإدارة للمؤسسة و تقارير دراسة التقييم الذاتى و متابعة أعمال وحدة التدريب بالمؤسسة ).








    ج- المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:



    * العمل على احلال مبنى آخر جديد محل المبنى الغربى وذلك توفيرا لأماكن تمارس بها الأنشطة المختلفة .



    * زيادة دورات المياه بالمؤسسة لتتناسب مع عدد المتعلمين .



    * توفير معمل حاسب آلى بالمؤسسة .



    * توفير معمل علوم بالمؤسسة .



    * توفير أماكن و جهاز حاسب آلى للإداريين بالمؤسسة .



    * توفير مكان أوسع من المكان الموجود حاليا لوحدة التدريب بالمؤسسة .



    * توفير ماكينة تصوير مستندات للمؤسسة .



    *توفير أثاث جديد للمؤسسة و احلاله محل القديم .



    * توفير قاعة للمسرح المدرسى و للمعارض .

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-11-17, 11:13 pm