الفن الإسلامى
النظر إلى الإنسان على أنه جزء من الكون وليس محورا له من هذا المنطلق ابتدع الفنان المسلم صيغا جديدة لمعالجة موضوعات أعماله مزج فبها بين العناصر الثلاثة الإنسان الحيوان النبات باعتبارها عناصر تقوم بأدوار متساوية فى خلق العمل الفنى وذلك بعد تجريدها وتبسيطها .
من هنا بزغت الصيغة التجديدية التى لازمت تطور الفن الإسلامى حيث أن محاولات التوفيق بين العناصر الشكلية من الإنسان والحيوان والنيات .قد اسلزمت عمليات الحذف أو تلخيص الأشكال مما يعتبر فى هذه الحالة غير ضرورى عمدما تكون الصياغة بهدف تحقيق السمات الفنية أو تحقيق الاستمتاع الجمالى الحسى المباشر .وليس من أجل تجسيد الصورة الحية ولقد صاغ الفنان المسلم نماذج الأشكال الآدمية والحيوانية كوحدات زخرفية لتعالله أكبر القيم الفنية .وابتدع أشكالا تجمع بين الحيوان والطير .ومزج بينها وبين الزخارف الهندسية والنباتية ونوع فى قيمتها الخطية والملمسية ومن هنا ظهر المزج المتداخل للعناصر فى أعمال الفن الإسلامى متجانسا وساحرا حيث كان له إيقاع موسيقى شاعرى .
ومن هنا كان ميل الفنان المسلم لشغل فراغات أعماله أو بتغطية سطوحها بالنقوش .وكان هذا حلا مقنعا من أجل تحقيق الأغراض الجمالية أما عن استخدام اللون فى الفن الإسلامى كان بغرض تحقيق وظائف رمزية أو تعبيرية ولم يكن بهدف محاكاة الألوان الطبيعية
ولذا ....قد لاحظنا استخدم اللون الذهبى بكثرة ويرجع ذلك إلى اعتباره لونا مبهجا.
النظر إلى الإنسان على أنه جزء من الكون وليس محورا له من هذا المنطلق ابتدع الفنان المسلم صيغا جديدة لمعالجة موضوعات أعماله مزج فبها بين العناصر الثلاثة الإنسان الحيوان النبات باعتبارها عناصر تقوم بأدوار متساوية فى خلق العمل الفنى وذلك بعد تجريدها وتبسيطها .
من هنا بزغت الصيغة التجديدية التى لازمت تطور الفن الإسلامى حيث أن محاولات التوفيق بين العناصر الشكلية من الإنسان والحيوان والنيات .قد اسلزمت عمليات الحذف أو تلخيص الأشكال مما يعتبر فى هذه الحالة غير ضرورى عمدما تكون الصياغة بهدف تحقيق السمات الفنية أو تحقيق الاستمتاع الجمالى الحسى المباشر .وليس من أجل تجسيد الصورة الحية ولقد صاغ الفنان المسلم نماذج الأشكال الآدمية والحيوانية كوحدات زخرفية لتعالله أكبر القيم الفنية .وابتدع أشكالا تجمع بين الحيوان والطير .ومزج بينها وبين الزخارف الهندسية والنباتية ونوع فى قيمتها الخطية والملمسية ومن هنا ظهر المزج المتداخل للعناصر فى أعمال الفن الإسلامى متجانسا وساحرا حيث كان له إيقاع موسيقى شاعرى .
ومن هنا كان ميل الفنان المسلم لشغل فراغات أعماله أو بتغطية سطوحها بالنقوش .وكان هذا حلا مقنعا من أجل تحقيق الأغراض الجمالية أما عن استخدام اللون فى الفن الإسلامى كان بغرض تحقيق وظائف رمزية أو تعبيرية ولم يكن بهدف محاكاة الألوان الطبيعية
ولذا ....قد لاحظنا استخدم اللون الذهبى بكثرة ويرجع ذلك إلى اعتباره لونا مبهجا.
عدل سابقا من قبل Admin في 2009-12-05, 4:51 pm عدل 1 مرات