منتدى مدرسة عزبة الباز الاعدادية

ضيفنا الكريم
أهلاً وسهلا بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

مع تحياتى أ/أحمد أحمد العاصمى
منتدى مدرسة عزبة الباز الاعدادية

يهتم بطلاب مدرسة عزبة الباز الاعدادية وطلاب المدارس الاعدادية


    الجودة .. ماهي ؟ .. كيف ؟

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 27/08/2009
    العمر : 43

    الجودة .. ماهي ؟ .. كيف ؟

    مُساهمة من طرف Admin في 2009-09-07, 12:09 am

    الجودة .. ماهي ؟ .. كيف ؟
    ما الجودة ؟
    إرضاء العميل .
    ترجمة وتوقعات طالبي الخدمة أو المستفيدين من الخدمة إلى خصائص محددة ملحوظة .
    إتقان العمل .
    تحقيق احتياجات العميل .
    ديمنج : " إنها الوفاء بحاجات المستفيد حاليا ومستقبلا من الخدمة " .
    جوران : " إنها ما يتلاءم مع استخدامات المستفيد " .
    كروسبي : " إنها التطابق مع متطلبات المستفيدين " .
    إيشكاوا : " المنتج الجيد هو الأكثر اقتصادية ، والأكثر فائدة ، ويرضي المستفيد دوما ".
    في التعليم :
    " إنها ما يجعل التعليم متعة وبهجة " .
    " إنها مجمل السمات التي تتعلق بالخدمة التعليمية ، والتي تستطيع أن تفي باحتياجات طالبي الخدمة " .
    " إنها ترجمة احتياجات وتوقعات طالبي الخدمة ، او المستفيدين من الخدمة إلى خصائص محددة . تكون أساسا لتصميم الخدمة التربوية " .
    من العميل ؟
    الطالب / ولي الأمر / التعليم العالي / سوق العمل / المجتمع المحلي / المجتمع ككل .
    { الكل ، أو البعض } .
    كيف نرضي العميل ؟
    باستيفاء متطلباته واحتياجاته الحالية والمستقبلية ، والمذكورة والضمنية ، عن طريق ترجمة متطلباته واحتياجاته إلى معايير جودة للمخرجات .
    تصميم العمليات المؤدية لإنتاج مخرجات تستوفي شرط المعايير المذكورة .
    تنفيذ العمليات مع مراقبة ومتابعة مسارات التنفيذ .
    تقييم الخطوات السابقة مع التدخل السريع الفوري لتصحيح أية عيوب أو خلل يظهر في التنفيذ .
    لماذا نستخدم الجودة ؟
    لتحسين الآداء والإنتاجية .
    لزيادة التركيز على أهداف المؤسسة وتوقعات العملاء .
    تحقيق جودة المنتج والمحافظة عليها لتلبية احتياجات العملاء .
    تقديم الدليل للعملاء الحاليين والمحتملين على قدرات المؤسسة .
    فتح فرص تسويقية جديدة أو المحافظة على نصيب المؤسسة في السوق .
    إمكانية المنافسة على نفس مستوى المؤسسات الكبرى .
    الحصول على الشهادة .
    نظام الجودة :
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 27/08/2009
    العمر : 43

    الجودة .. ماهي ؟ .. كيف ؟

    مُساهمة من طرف Admin في 2009-09-07, 12:21 am

    نظام الجودة





    نظام توكيد الجودة :
    هو تصميم وتنفيذ نظام يتضمن سياسات وإجراءات للتأكد من الوفاء بمتطلبات الجودة .
    أهداف توكيد الجودة :
    وضع أهداف لسياسة الجودة ومتابعة تنفيذها من منظور شامل .
    تصميم آليات لمراقبة الجودة ومتابعة الآداء على ضوئها .
    تحسين الجودة وزيادة الإنتاجية وخفض التكلفة كأهداف متكاملة .
    تقييم نظام مراقبة الجودة من حيث الفاعلية والتكلفة .
    تقليل المخاطر المترتبة على انخفاض الثقة بالخدمة التربوية .
    مجالات توكيد الجودة :
    تصميم وتطوير معايير موضوعية لقياس الآداء .
    قياس الآداء إزاء المعايير الموضوعة .
    أن يكون القياس قبل وأثناء وبعد الآداء .
    معايير القياس :
    تصميم الخدمة التربوية : [ العمليات التربوية – مدى استيفائها للخواص المطلوبة ] .
    تصميم عملية إنتاج أو تقديم برنامج تعليمي : [تصميم آداء بأقل تكلفة].
    المدخلات : [ بشرية – تجهيزية – موارد مالية ] .
    التنفيذ : [ العمليات المرحلية أو الفرعية الضرورية بالنسبة لمتطلبات الجودة من خلال تدريب القائمين على البرنامج ] .
    الإجراءات التصحيحية : [ الإجراءات اللازمة لتصحيح أي قصور يظهر ] .
    الإجراءات الوقائية : [الإجراءات اللازمة لمنع حدوث الأخطاء المحتملة للوصول إلى صفر% أخطاء .].
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 27/08/2009
    العمر : 43

    رد: الجودة .. ماهي ؟ .. كيف ؟

    مُساهمة من طرف Admin في 2009-09-07, 12:23 am

    عناصر توكيد الجودة :
    مراقبة الجودة .
    وضع وتصميم معايير مخططة من واقع خصائص البرنامج التعليمي ، وتنفيذ سلسلة من القياسات لتقييم الآداء مقارنا بالمعايير .
    مهام نظام مراقبة الجودة :
    تحديد مستويات محددة لمتطلبات الجودة .
    تحديد العلاقة بين خصائص البرنامج أو الخدمة وبين خصائص عملية الإنتاج .
    تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية والمادية والمالية .
    قياس وتسجيل الجودة .
    تصميم عمليات تصحيحية في حالة انحراف الجودة عن المعيارية .
    متى تبدأ مراقبة الجودة ؟
    قبل مدة كافية من تقديم البرنامج التربوي .
    التأكد من مناسبة المدخلات البشرية والمادية والمالية .
    مع بدء التنفيذ يتعين متابعة الجودة مرحليا .
    أيهما أشمل تأكيد الجودة أم مراقبة الجودة ؟
    تأكيد الجودة هو الأشمل لأنه يتضمن :
    تصميم البرنامج الخدمي .
    تصميم عملية الإنتاج .
    شراء الخامات والأجهزة .
    تقديم الخدمة .
    البحوث والتطوير .
    مراقبة الجودة .
    هندسة الجودة .
    تخطيط استراتيجي تجاه تصميم الجودة في المنتج أو الخدمة التربوية ، بدأ بتحري رغبات وتوقعات المستفيدين مرورا بـــــ : [ ترجمة هذه التوقعات والرغبات إلى أهداف معينة من الخدمة ، واختيار أنسب السبل لتصميم العمليات لتحقيق هذه الأهداف ] .
    معادلة الجودة :
    الجودة : مستوى ما يتوقعه المستفيد من الخدمة = مستوى الخدمة التي يتلقاها فعلا.
    ما المقصود بالفجوة ؟ ومتى تحدث ؟
    " إنها الفجوة بين توقعات المستفيد من الخدمة ، وإدراكه للخدمة التي يتلقاها بالفعل " .
    وتحدث عندما تقصر خصائص الخدمة المقدمة عن الخصائص التي يتوقعها المستفيد .
    يمكن التعبير عن مقياس الجودة الشاملة وفقا للنموذج الرياضي المبسط التالي :
    جودة الخدمة = الخدمة كما أديت فعلا – توقعات المستفيد .
    مراحل تنفيذ برنامج الجودة الشاملة :
    المرحلة الصفرية :
    الإدارة تتبنى سياسة الجودة .
    الإدارة تتدرب على سياسة الجودة .
    غرس سياسة الجودة الشاملة لدى العاملين . ‌
    المرحلة الأولى " التخطيط " :
    تحليل مركز المؤسسة في مجال نشاطها .
    التحليل الرباعي .
    ترجمة توقعات المستفيدين لخصائص الجودة .
    تحديد الهدف الرئيسي للبرنامج .
    ترجمة الأهداف إلى مهام .
    اختيار مجلس استشاري .
    اختيار منسق متفرغ .
    تدريب المنسق وأعضاء المجلس الاستشاري .
    تحديد الاستراتيجيات البديلة .
    تقييم الاستراتيجيات البديلة .
    استشراف المشكلات المتوقعة وتصميم السيناريوهات .
    تصميم خطة التنفيذ ، متضمنة المهام ، والموارد والمعايير .
    تشكيل فرق العمل .
    تحديد الأدوار .
    تحديد الخدمات الاستشارية والتدريبية الداعمة .
    تدريب فرق العمل .
    اعتماد المجلس الاستشاري للبرنامج والخدمات الداعمة .
    جدولة أنشطة فرق العمل .
    المرحلة الثانية " التنفيذ" :
    تحديد سبل التميز .
    تصميم آداء المؤسسة وتحديد نقاط الضعف التي تحتاج إلى تحسين .
    تحديد طرق التحسين المستمر .
    تطبيق الطرق .
    المتابعة .
    المرحلة الثالثة " عرض النتائج " :
    المنسق يعرض على النتائج على مجلس الإدارة .
    عرض النتائج على المستفيدين ومناقشة طرق التعزيز .
    ` المرحلة الرابعة " التقويم " :
    استحضار المعايير .
    التقييم .
    تحليل الانحرافات .
    اتخاذ الإجراءات التصحيحية
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 27/08/2009
    العمر : 43

    رد: الجودة .. ماهي ؟ .. كيف ؟

    مُساهمة من طرف Admin في 2009-09-07, 12:31 am

    الأدوار المختلفة للمشاركين في إدارة الجودة الشاملة في حجرة الصف :
    { أخطط / أفعل / أفحص / أستمر }
    المهارات المطلوبة حسب برنامج الجودة الشاملة في حجرة الصف :
    حل المشكلات .
    التعاون .
    صنع القرار .
    – المشاركة .
    التفكير الناقد .
    التعلم المستقل .
    التفكير الابتكاري .
    الاتصال الفعال .
    التنظيم .
    التوثيق .
    أولا : دور إدارة المدرسة :
    عرض رسالة المدرسة في مكان بارز .
    التخطيط للعمل على العوامل الآتية { التطوير المستمر – الالتزام – أدوات القياس والتقويم – الاندماج الكلي – التركيز على المستفيد ( الطالب ) } .
    تحديد الأهداف المرجوة بشكل جماعي .
    تحديد المهارات وأنماط السلوك التي يجب ملاحظتها مقدما .
    وجود سجل لكل طالب يسجل فيه [ قدراته – إمكانياته – مستواه – تطوره – مدى تقدمه – الطرق الأنسب للتعامل معه ] .
    التعاون مع أولياء الأمور في حل مشكلات الطلاب واعتبارهم شركاء متساوين في العملية التعليمية .
    تكوين فرق عمل لتنفيذ مشروعات الجودة ، يشارك فيها كل من [ الطلاب – المعلمون – أولياء الأمور – المجتمع المدني ] .
    إيجاد أدوات تقويم بعيدة عن التقليد ، وتركز على التقويم الأصيل لأداء الطلاب .
    عرض مؤشرات الآداء بلغة ودية بعيدة عن الترهيب .
    نظريات الإدارة الحديثة :
    نظرية الإدارة الفردية .
    ` نظرية الإدارة الديمقراطية .
    نظرية الإدارة بتحقيق الأهداف .
    نظيرة النظام .
    ثانيا :دور المعلم :
    تشكيل غرفة الفصل بالشكل المناسب لعملية التدريس .
    تبني اتجاهات جديدة ، وتطوير طرق تدريسه ، والعمل على تطبيقها داخل حجرة الصف .
    تعريف طلابه على مصادر المعرفة المختلفة .
    تقديم تغذية راجعة لكل طالب .
    التعاون مع الزملاء وتبادل الخبرات والمعلومات بينهم .
    بناء الأنشطة العلمية الصفية ، والجماعية ، وتشكيل مجموعات العمل مع مراعاة الفروق الفردية .
    التخطيط للدرس على شكل خطوات إرشادية قابلة للتعديل والتطوير حسب المواقف التي يواجهها داخل الصف .
    عرض عبارة رسالة الفصل أمام الطلاب .
    وضوح خطة اليوم الإجرائية لطلابه ، ويكون لهم دور في إعدادها .
    توظيف أسلوب حل المشكلات .
    أصبح دور المعلم قائدا ومدربا وقدوة ومقوما ، قريبا من كل طالب .
    أصبح لدى المعلم الرغبة الكبيرة في جمع وتحليل المعلومات من أجل تحسين التعليم .
    الالتزام بالتحسين المستمر .
    ثالثا : دور الطالب :
    المشاركة الفعالة في كل ما يجري داخل الفصل .
    كل تلميذ يتدرب على تحمل مسئولية تعلمه ، ومسئولية تحقيق أهداف رسالة الصف .
    يشارك الطلاب معا للوصول لما هو مهم بالنسبة لهم .
    يتحدث الطلاب إلى معلمهم عن أهدافهم الشخصية .
    يتحدث الطلاب إلى الزائرين عن نظام تعلمهم الصفي ورسالة الصف .
    إدارة الطلاب اللقاءات مع أولياء الأمور وعرض تقدمهم في تحقيق الأهداف المنشودة .
    المتعة والإثارة في التعلم .
    الشعور بأن مجموعة الصف وحدة واحدة .
    العمل بكفاءة في مجموعات والتفاعل الإيجابي بين أعضاء المجموعة .
    اكتساب القدرة على حل المشكلات .
    ممارسة التقويم الذاتي من خلال { جمع وتسجيل وتوثيق ) المعلومات التي يتم جمعها بعد تنفيذ أي نشاط ؛ حتى يدرك مدى التقدم .
    احترام وتقدير مواهب وقدرات وآراء الزملاء الآخرين
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 27/08/2009
    العمر : 43

    وأحب الأعمال

    مُساهمة من طرف Admin في 2009-09-12, 1:34 am

    عن عبدالله بن عمر أن رسول (صلى الله عليه و سلم) قال :
    (( أحب الناس إلي الله أنفعهم وأحب الأعمال إلي الله عز وجل سرور تدخله علي مسلم أو تكشف عنه كربه أوتقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا ، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجه أحب إلي من أن اعتكف في المسجد شهرا ))
    فاللهم إجعلني منهم.

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-09-25, 4:26 am