منتدى مدرسة عزبة الباز الاعدادية

ضيفنا الكريم
أهلاً وسهلا بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

مع تحياتى أ/أحمد أحمد العاصمى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة عزبة الباز الاعدادية

ضيفنا الكريم
أهلاً وسهلا بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

مع تحياتى أ/أحمد أحمد العاصمى

منتدى مدرسة عزبة الباز الاعدادية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة عزبة الباز الاعدادية

يهتم بطلاب مدرسة عزبة الباز الاعدادية وطلاب المدارس الاعدادية


    الجودة .. ماهي ؟ .. كيف ؟

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 27/08/2009
    العمر : 50

    الجودة .. ماهي ؟ .. كيف ؟ Empty الجودة .. ماهي ؟ .. كيف ؟

    مُساهمة من طرف Admin 2009-09-07, 12:09 am

    الجودة .. ماهي ؟ .. كيف ؟
    ما الجودة ؟
    إرضاء العميل .
    ترجمة وتوقعات طالبي الخدمة أو المستفيدين من الخدمة إلى خصائص محددة ملحوظة .
    إتقان العمل .
    تحقيق احتياجات العميل .
    ديمنج : " إنها الوفاء بحاجات المستفيد حاليا ومستقبلا من الخدمة " .
    جوران : " إنها ما يتلاءم مع استخدامات المستفيد " .
    كروسبي : " إنها التطابق مع متطلبات المستفيدين " .
    إيشكاوا : " المنتج الجيد هو الأكثر اقتصادية ، والأكثر فائدة ، ويرضي المستفيد دوما ".
    في التعليم :
    " إنها ما يجعل التعليم متعة وبهجة " .
    " إنها مجمل السمات التي تتعلق بالخدمة التعليمية ، والتي تستطيع أن تفي باحتياجات طالبي الخدمة " .
    " إنها ترجمة احتياجات وتوقعات طالبي الخدمة ، او المستفيدين من الخدمة إلى خصائص محددة . تكون أساسا لتصميم الخدمة التربوية " .
    من العميل ؟
    الطالب / ولي الأمر / التعليم العالي / سوق العمل / المجتمع المحلي / المجتمع ككل .
    { الكل ، أو البعض } .
    كيف نرضي العميل ؟
    باستيفاء متطلباته واحتياجاته الحالية والمستقبلية ، والمذكورة والضمنية ، عن طريق ترجمة متطلباته واحتياجاته إلى معايير جودة للمخرجات .
    تصميم العمليات المؤدية لإنتاج مخرجات تستوفي شرط المعايير المذكورة .
    تنفيذ العمليات مع مراقبة ومتابعة مسارات التنفيذ .
    تقييم الخطوات السابقة مع التدخل السريع الفوري لتصحيح أية عيوب أو خلل يظهر في التنفيذ .
    لماذا نستخدم الجودة ؟
    لتحسين الآداء والإنتاجية .
    لزيادة التركيز على أهداف المؤسسة وتوقعات العملاء .
    تحقيق جودة المنتج والمحافظة عليها لتلبية احتياجات العملاء .
    تقديم الدليل للعملاء الحاليين والمحتملين على قدرات المؤسسة .
    فتح فرص تسويقية جديدة أو المحافظة على نصيب المؤسسة في السوق .
    إمكانية المنافسة على نفس مستوى المؤسسات الكبرى .
    الحصول على الشهادة .
    نظام الجودة :
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 27/08/2009
    العمر : 50

    الجودة .. ماهي ؟ .. كيف ؟ Empty الجودة .. ماهي ؟ .. كيف ؟

    مُساهمة من طرف Admin 2009-09-07, 12:21 am

    نظام الجودة

    الجودة .. ماهي ؟ .. كيف ؟ 4Jx75575

    الجودة .. ماهي ؟ .. كيف ؟ IlJ75575

    نظام توكيد الجودة :
    هو تصميم وتنفيذ نظام يتضمن سياسات وإجراءات للتأكد من الوفاء بمتطلبات الجودة .
    أهداف توكيد الجودة :
    وضع أهداف لسياسة الجودة ومتابعة تنفيذها من منظور شامل .
    تصميم آليات لمراقبة الجودة ومتابعة الآداء على ضوئها .
    تحسين الجودة وزيادة الإنتاجية وخفض التكلفة كأهداف متكاملة .
    تقييم نظام مراقبة الجودة من حيث الفاعلية والتكلفة .
    تقليل المخاطر المترتبة على انخفاض الثقة بالخدمة التربوية .
    مجالات توكيد الجودة :
    تصميم وتطوير معايير موضوعية لقياس الآداء .
    قياس الآداء إزاء المعايير الموضوعة .
    أن يكون القياس قبل وأثناء وبعد الآداء .
    معايير القياس :
    تصميم الخدمة التربوية : [ العمليات التربوية – مدى استيفائها للخواص المطلوبة ] .
    تصميم عملية إنتاج أو تقديم برنامج تعليمي : [تصميم آداء بأقل تكلفة].
    المدخلات : [ بشرية – تجهيزية – موارد مالية ] .
    التنفيذ : [ العمليات المرحلية أو الفرعية الضرورية بالنسبة لمتطلبات الجودة من خلال تدريب القائمين على البرنامج ] .
    الإجراءات التصحيحية : [ الإجراءات اللازمة لتصحيح أي قصور يظهر ] .
    الإجراءات الوقائية : [الإجراءات اللازمة لمنع حدوث الأخطاء المحتملة للوصول إلى صفر% أخطاء .].
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 27/08/2009
    العمر : 50

    الجودة .. ماهي ؟ .. كيف ؟ Empty رد: الجودة .. ماهي ؟ .. كيف ؟

    مُساهمة من طرف Admin 2009-09-07, 12:23 am

    عناصر توكيد الجودة :
    مراقبة الجودة .
    وضع وتصميم معايير مخططة من واقع خصائص البرنامج التعليمي ، وتنفيذ سلسلة من القياسات لتقييم الآداء مقارنا بالمعايير .
    مهام نظام مراقبة الجودة :
    تحديد مستويات محددة لمتطلبات الجودة .
    تحديد العلاقة بين خصائص البرنامج أو الخدمة وبين خصائص عملية الإنتاج .
    تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية والمادية والمالية .
    قياس وتسجيل الجودة .
    تصميم عمليات تصحيحية في حالة انحراف الجودة عن المعيارية .
    متى تبدأ مراقبة الجودة ؟
    قبل مدة كافية من تقديم البرنامج التربوي .
    التأكد من مناسبة المدخلات البشرية والمادية والمالية .
    مع بدء التنفيذ يتعين متابعة الجودة مرحليا .
    أيهما أشمل تأكيد الجودة أم مراقبة الجودة ؟
    تأكيد الجودة هو الأشمل لأنه يتضمن :
    تصميم البرنامج الخدمي .
    تصميم عملية الإنتاج .
    شراء الخامات والأجهزة .
    تقديم الخدمة .
    البحوث والتطوير .
    مراقبة الجودة .
    هندسة الجودة .
    تخطيط استراتيجي تجاه تصميم الجودة في المنتج أو الخدمة التربوية ، بدأ بتحري رغبات وتوقعات المستفيدين مرورا بـــــ : [ ترجمة هذه التوقعات والرغبات إلى أهداف معينة من الخدمة ، واختيار أنسب السبل لتصميم العمليات لتحقيق هذه الأهداف ] .
    معادلة الجودة :
    الجودة : مستوى ما يتوقعه المستفيد من الخدمة = مستوى الخدمة التي يتلقاها فعلا.
    ما المقصود بالفجوة ؟ ومتى تحدث ؟
    " إنها الفجوة بين توقعات المستفيد من الخدمة ، وإدراكه للخدمة التي يتلقاها بالفعل " .
    وتحدث عندما تقصر خصائص الخدمة المقدمة عن الخصائص التي يتوقعها المستفيد .
    يمكن التعبير عن مقياس الجودة الشاملة وفقا للنموذج الرياضي المبسط التالي :
    جودة الخدمة = الخدمة كما أديت فعلا – توقعات المستفيد .
    مراحل تنفيذ برنامج الجودة الشاملة :
    المرحلة الصفرية :
    الإدارة تتبنى سياسة الجودة .
    الإدارة تتدرب على سياسة الجودة .
    غرس سياسة الجودة الشاملة لدى العاملين . ‌
    المرحلة الأولى " التخطيط " :
    تحليل مركز المؤسسة في مجال نشاطها .
    التحليل الرباعي .
    ترجمة توقعات المستفيدين لخصائص الجودة .
    تحديد الهدف الرئيسي للبرنامج .
    ترجمة الأهداف إلى مهام .
    اختيار مجلس استشاري .
    اختيار منسق متفرغ .
    تدريب المنسق وأعضاء المجلس الاستشاري .
    تحديد الاستراتيجيات البديلة .
    تقييم الاستراتيجيات البديلة .
    استشراف المشكلات المتوقعة وتصميم السيناريوهات .
    تصميم خطة التنفيذ ، متضمنة المهام ، والموارد والمعايير .
    تشكيل فرق العمل .
    تحديد الأدوار .
    تحديد الخدمات الاستشارية والتدريبية الداعمة .
    تدريب فرق العمل .
    اعتماد المجلس الاستشاري للبرنامج والخدمات الداعمة .
    جدولة أنشطة فرق العمل .
    المرحلة الثانية " التنفيذ" :
    تحديد سبل التميز .
    تصميم آداء المؤسسة وتحديد نقاط الضعف التي تحتاج إلى تحسين .
    تحديد طرق التحسين المستمر .
    تطبيق الطرق .
    المتابعة .
    المرحلة الثالثة " عرض النتائج " :
    المنسق يعرض على النتائج على مجلس الإدارة .
    عرض النتائج على المستفيدين ومناقشة طرق التعزيز .
    ` المرحلة الرابعة " التقويم " :
    استحضار المعايير .
    التقييم .
    تحليل الانحرافات .
    اتخاذ الإجراءات التصحيحية
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 27/08/2009
    العمر : 50

    الجودة .. ماهي ؟ .. كيف ؟ Empty رد: الجودة .. ماهي ؟ .. كيف ؟

    مُساهمة من طرف Admin 2009-09-07, 12:31 am

    الأدوار المختلفة للمشاركين في إدارة الجودة الشاملة في حجرة الصف :
    { أخطط / أفعل / أفحص / أستمر }
    المهارات المطلوبة حسب برنامج الجودة الشاملة في حجرة الصف :
    حل المشكلات .
    التعاون .
    صنع القرار .
    – المشاركة .
    التفكير الناقد .
    التعلم المستقل .
    التفكير الابتكاري .
    الاتصال الفعال .
    التنظيم .
    التوثيق .
    أولا : دور إدارة المدرسة :
    عرض رسالة المدرسة في مكان بارز .
    التخطيط للعمل على العوامل الآتية { التطوير المستمر – الالتزام – أدوات القياس والتقويم – الاندماج الكلي – التركيز على المستفيد ( الطالب ) } .
    تحديد الأهداف المرجوة بشكل جماعي .
    تحديد المهارات وأنماط السلوك التي يجب ملاحظتها مقدما .
    وجود سجل لكل طالب يسجل فيه [ قدراته – إمكانياته – مستواه – تطوره – مدى تقدمه – الطرق الأنسب للتعامل معه ] .
    التعاون مع أولياء الأمور في حل مشكلات الطلاب واعتبارهم شركاء متساوين في العملية التعليمية .
    تكوين فرق عمل لتنفيذ مشروعات الجودة ، يشارك فيها كل من [ الطلاب – المعلمون – أولياء الأمور – المجتمع المدني ] .
    إيجاد أدوات تقويم بعيدة عن التقليد ، وتركز على التقويم الأصيل لأداء الطلاب .
    عرض مؤشرات الآداء بلغة ودية بعيدة عن الترهيب .
    نظريات الإدارة الحديثة :
    نظرية الإدارة الفردية .
    ` نظرية الإدارة الديمقراطية .
    نظرية الإدارة بتحقيق الأهداف .
    نظيرة النظام .
    ثانيا :دور المعلم :
    تشكيل غرفة الفصل بالشكل المناسب لعملية التدريس .
    تبني اتجاهات جديدة ، وتطوير طرق تدريسه ، والعمل على تطبيقها داخل حجرة الصف .
    تعريف طلابه على مصادر المعرفة المختلفة .
    تقديم تغذية راجعة لكل طالب .
    التعاون مع الزملاء وتبادل الخبرات والمعلومات بينهم .
    بناء الأنشطة العلمية الصفية ، والجماعية ، وتشكيل مجموعات العمل مع مراعاة الفروق الفردية .
    التخطيط للدرس على شكل خطوات إرشادية قابلة للتعديل والتطوير حسب المواقف التي يواجهها داخل الصف .
    عرض عبارة رسالة الفصل أمام الطلاب .
    وضوح خطة اليوم الإجرائية لطلابه ، ويكون لهم دور في إعدادها .
    توظيف أسلوب حل المشكلات .
    أصبح دور المعلم قائدا ومدربا وقدوة ومقوما ، قريبا من كل طالب .
    أصبح لدى المعلم الرغبة الكبيرة في جمع وتحليل المعلومات من أجل تحسين التعليم .
    الالتزام بالتحسين المستمر .
    ثالثا : دور الطالب :
    المشاركة الفعالة في كل ما يجري داخل الفصل .
    كل تلميذ يتدرب على تحمل مسئولية تعلمه ، ومسئولية تحقيق أهداف رسالة الصف .
    يشارك الطلاب معا للوصول لما هو مهم بالنسبة لهم .
    يتحدث الطلاب إلى معلمهم عن أهدافهم الشخصية .
    يتحدث الطلاب إلى الزائرين عن نظام تعلمهم الصفي ورسالة الصف .
    إدارة الطلاب اللقاءات مع أولياء الأمور وعرض تقدمهم في تحقيق الأهداف المنشودة .
    المتعة والإثارة في التعلم .
    الشعور بأن مجموعة الصف وحدة واحدة .
    العمل بكفاءة في مجموعات والتفاعل الإيجابي بين أعضاء المجموعة .
    اكتساب القدرة على حل المشكلات .
    ممارسة التقويم الذاتي من خلال { جمع وتسجيل وتوثيق ) المعلومات التي يتم جمعها بعد تنفيذ أي نشاط ؛ حتى يدرك مدى التقدم .
    احترام وتقدير مواهب وقدرات وآراء الزملاء الآخرين
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 27/08/2009
    العمر : 50

    الجودة .. ماهي ؟ .. كيف ؟ Empty وأحب الأعمال

    مُساهمة من طرف Admin 2009-09-12, 1:34 am

    عن عبدالله بن عمر أن رسول (صلى الله عليه و سلم) قال :
    (( أحب الناس إلي الله أنفعهم وأحب الأعمال إلي الله عز وجل سرور تدخله علي مسلم أو تكشف عنه كربه أوتقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا ، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجه أحب إلي من أن اعتكف في المسجد شهرا ))
    فاللهم إجعلني منهم.

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-04-27, 4:46 am