الجودة .. ماهي ؟ .. كيف ؟
ما الجودة ؟
إرضاء العميل .
ترجمة وتوقعات طالبي الخدمة أو المستفيدين من الخدمة إلى خصائص محددة ملحوظة .
إتقان العمل .
تحقيق احتياجات العميل .
ديمنج : " إنها الوفاء بحاجات المستفيد حاليا ومستقبلا من الخدمة " .
جوران : " إنها ما يتلاءم مع استخدامات المستفيد " .
كروسبي : " إنها التطابق مع متطلبات المستفيدين " .
إيشكاوا : " المنتج الجيد هو الأكثر اقتصادية ، والأكثر فائدة ، ويرضي المستفيد دوما ".
في التعليم :
" إنها ما يجعل التعليم متعة وبهجة " .
" إنها مجمل السمات التي تتعلق بالخدمة التعليمية ، والتي تستطيع أن تفي باحتياجات طالبي الخدمة " .
" إنها ترجمة احتياجات وتوقعات طالبي الخدمة ، او المستفيدين من الخدمة إلى خصائص محددة . تكون أساسا لتصميم الخدمة التربوية " .
من العميل ؟
الطالب / ولي الأمر / التعليم العالي / سوق العمل / المجتمع المحلي / المجتمع ككل .
{ الكل ، أو البعض } .
كيف نرضي العميل ؟
باستيفاء متطلباته واحتياجاته الحالية والمستقبلية ، والمذكورة والضمنية ، عن طريق ترجمة متطلباته واحتياجاته إلى معايير جودة للمخرجات .
تصميم العمليات المؤدية لإنتاج مخرجات تستوفي شرط المعايير المذكورة .
تنفيذ العمليات مع مراقبة ومتابعة مسارات التنفيذ .
تقييم الخطوات السابقة مع التدخل السريع الفوري لتصحيح أية عيوب أو خلل يظهر في التنفيذ .
لماذا نستخدم الجودة ؟
لتحسين الآداء والإنتاجية .
لزيادة التركيز على أهداف المؤسسة وتوقعات العملاء .
تحقيق جودة المنتج والمحافظة عليها لتلبية احتياجات العملاء .
تقديم الدليل للعملاء الحاليين والمحتملين على قدرات المؤسسة .
فتح فرص تسويقية جديدة أو المحافظة على نصيب المؤسسة في السوق .
إمكانية المنافسة على نفس مستوى المؤسسات الكبرى .
الحصول على الشهادة .
نظام الجودة :
ما الجودة ؟
إرضاء العميل .
ترجمة وتوقعات طالبي الخدمة أو المستفيدين من الخدمة إلى خصائص محددة ملحوظة .
إتقان العمل .
تحقيق احتياجات العميل .
ديمنج : " إنها الوفاء بحاجات المستفيد حاليا ومستقبلا من الخدمة " .
جوران : " إنها ما يتلاءم مع استخدامات المستفيد " .
كروسبي : " إنها التطابق مع متطلبات المستفيدين " .
إيشكاوا : " المنتج الجيد هو الأكثر اقتصادية ، والأكثر فائدة ، ويرضي المستفيد دوما ".
في التعليم :
" إنها ما يجعل التعليم متعة وبهجة " .
" إنها مجمل السمات التي تتعلق بالخدمة التعليمية ، والتي تستطيع أن تفي باحتياجات طالبي الخدمة " .
" إنها ترجمة احتياجات وتوقعات طالبي الخدمة ، او المستفيدين من الخدمة إلى خصائص محددة . تكون أساسا لتصميم الخدمة التربوية " .
من العميل ؟
الطالب / ولي الأمر / التعليم العالي / سوق العمل / المجتمع المحلي / المجتمع ككل .
{ الكل ، أو البعض } .
كيف نرضي العميل ؟
باستيفاء متطلباته واحتياجاته الحالية والمستقبلية ، والمذكورة والضمنية ، عن طريق ترجمة متطلباته واحتياجاته إلى معايير جودة للمخرجات .
تصميم العمليات المؤدية لإنتاج مخرجات تستوفي شرط المعايير المذكورة .
تنفيذ العمليات مع مراقبة ومتابعة مسارات التنفيذ .
تقييم الخطوات السابقة مع التدخل السريع الفوري لتصحيح أية عيوب أو خلل يظهر في التنفيذ .
لماذا نستخدم الجودة ؟
لتحسين الآداء والإنتاجية .
لزيادة التركيز على أهداف المؤسسة وتوقعات العملاء .
تحقيق جودة المنتج والمحافظة عليها لتلبية احتياجات العملاء .
تقديم الدليل للعملاء الحاليين والمحتملين على قدرات المؤسسة .
فتح فرص تسويقية جديدة أو المحافظة على نصيب المؤسسة في السوق .
إمكانية المنافسة على نفس مستوى المؤسسات الكبرى .
الحصول على الشهادة .
نظام الجودة :