منتدى مدرسة عزبة الباز الاعدادية

ضيفنا الكريم
أهلاً وسهلا بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

مع تحياتى أ/أحمد أحمد العاصمى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة عزبة الباز الاعدادية

ضيفنا الكريم
أهلاً وسهلا بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

مع تحياتى أ/أحمد أحمد العاصمى

منتدى مدرسة عزبة الباز الاعدادية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة عزبة الباز الاعدادية

يهتم بطلاب مدرسة عزبة الباز الاعدادية وطلاب المدارس الاعدادية


    الأخشاب على مر العصور 1

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 27/08/2009
    العمر : 50

    الأخشاب على مر العصور     1 Empty الأخشاب على مر العصور 1

    مُساهمة من طرف Admin 2009-11-21, 1:43 pm

    فى العصر المصرى القديم


    استخدم الفنان المصرى الأخشاب منذ ما قبل الآسرات وأنتج منها احتياجاته البيئية فترى الأثاث الذى صنع على درجة ملحوظة من التقدم حيث صنعوا الأسرة للنوم والصناديــــــق الصغيرة لحفظ الأشياء الثمينة .

    وفى عصر الدولة القديمة ظهر نمو فنى فى المنتجات الخشبية فلقد استعملت اخشـــــاب ذات ألوان مختلفة كما زين الاثاث بعناصر زخرفية نباتية أو حيوانية وبخاصة شكل الثور والأسد وظهرت أرجل الكراسى والأسرة على هيئة الحيوانات وطعموا الصناديق الخشبية بالعـــــاج والأبنوس ولقد كبرت حجم الصناديق وتنوعت أشكالها وأصبح يوضع بها الملابس وخلافــه واستخدم الفنان المصرىالأخشاب فى صنع التماثيل ومن أشهرها تمثال شيــــخ البلد وهو منحوت من خشب الجميز وأضيف اليه بعض التطعيمات .

    وفى عصر الدولــة الحديثــة ظهرت تماثيل خشبية مصنوعة من الخشب الملون كما ظهـــرت الأسرة والصناديق الكبيرة والصغيرة التى استخدمت لأغراض مختلفة .
    وفى عصر الدولة الحديثة ظهرت أيضا تصميمات غاية فى الروعة فى صناعة الأثـــاث الخشبى المطعم بلأبنــوس والعاج فالأسرة والكراسى والصناديق أبدع الفنان فى انتاجها حيث زاوج بين خامة الخشب المختلفة الالوان وبين التطعيم بالعاج والأبنوس والرخام والنحاس الأصفر و الأحمر ولقد وصلت الصناعــــات الخشبيــــــة الى درجة رفيعة من التقتـــدم والمهـــــارة
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 27/08/2009
    العمر : 50

    الأخشاب على مر العصور     1 Empty الاخشاب فى العصر القبطى

    مُساهمة من طرف Admin 2009-11-21, 1:45 pm

    الأخشاب فى العصر القبطى
    برع الفنان القبطى فى المشغولات الخشبية وفن تطعيم الأخشاب ويظهر ذلك فى الكنائــس القديمة حيث تشهد أبواب الكنائس والشبابيك والأثاث ببراعة الفنان القبــــــطى فى أعمال النجارة التى يوجد منها الكثير فى المتحف القبطى بمصر القديمة والتى تشهد بما وصلوا إليه من درجة عالية فى دقة الحفر على الخشب وجماله
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 27/08/2009
    العمر : 50

    الأخشاب على مر العصور     1 Empty الاخشاب فى العصر الإسلامى

    مُساهمة من طرف Admin 2009-11-21, 1:46 pm

    الأخشاب فى العصر الإسلامى


    ازدهر فى العصر الاسلامى إنتاج المشغولات الخشبية والابتكار فى صناعة الأخشـــــاب حيث اهتم الفنان الاسلامى بصناعة الأبواب الخشبية فنرى الأبواب وقد حفر عليها بزخــارف بارزة أوغائرة أو مفرغة أو مكسية بصفائح النحاس لتصميمات هندسيـة أو نباتيـة أو أشكـــال الحيوانات التى تخفيها غزارة الوحدات النباتية كما تشاهدها فى الأخشــــــــــــاب فى الأبنية المعمـــارية فنجدها تدخل فى صناعة القباب والعقود الخشبية والمحاريب الرائعة وفى صناعة المنابروالأثاث المنزلى ويمتاز الطراز العباسى بالزخــارف الخشبية المحفورة بطريقةالحفر المائل أو المنحرف الجوانب .

    ويظهر الطراز الفاطمى بتنوع الزخارف وجمال الصناعة ويبدو ذلك فى محراب السيدة رقية (رضى الله عنها )وفى الأبواب الفاطمية الضخمة التى ظهرت برسومات محفــــــــورة على مستويين مختلفين وهو أسلوب يدل على مهارة وبراعة الصانع الفنان .

    وفى العصر المملوكى انتجت زخارف الحشـــــــوات من الخشب برسوم دقيقة وظهرت زخرفة الحشوات بالتطعيم بأشرطة رفيعة من العــــــــاج أو الخشب النفيس كما ازدهرت صتاعة المشربيات والكراسى والدكك والمنابر .
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 27/08/2009
    العمر : 50

    الأخشاب على مر العصور     1 Empty الأخشاب فى الفن الشعبى

    مُساهمة من طرف Admin 2009-11-21, 1:49 pm

    الأخشاب فى الفن الشعبى


    الفنون الشعبية فى كل أمة عنوان على استمرار توارث التقاليد الفنيـــــــة من جيل إلى آخر والحرص على ابتكارات فى استخدامات لأغراض الناس .

    حيث ان الفن الشعبى يجمع بين الجمــــــتال والأصالة وبين المنفعةوالملائمة لذوق الجماهـــير العريضة

    الفن الشعبى هو فن الحياه حيث يتعامل مع المساكن والأشياء ذات الاستخــــــدام اليـومى كالأزياء وأدوات الزينة والأوانى والصناديق والأثاث والمفروشات والسحاد والكليم والأعمــــــال الخشبية والمعدنية والزخرفة وأشغال التطعيم والجلود والنسيج والطبــــاعة والتكويـــــن والزخرفة والرسم والوشم .

    ونتيجة لعراقة الحضـــــارة المصريةوتنوع عطائها فى مجال الفنون والحرف والعمارةبدءا من الحضارة المصرية القديمة (الفرعونية ) ومرورا بالحضــــــــــارة الأفريقية الرومانية والقبطية والإسلاميـــة والمعاصرة فإن الفن الشعبى فى مصر له مكانة بارزة على المستوى العالمى وله آثاره التى تقابل بإعجاب شديد من الفنانين فى جميع أنحاء العالم .

    والفنان الشعبى يعبر عن أفكاره المتوارثة بصورة متحررة دون قيود ويستخدم من الأشكـــال والألوان ما يناسب أغراضه وتتوفر فى اعماله قيم فنية وجمالية رائعة كما أن لديه القـــدرة على تحوير الأشكا للتنماسب أساوب التنفيذ .

    والفنان الشعبى يختلف بإختلاف جغرافية بيئية فالفنان النوبى يختلف عن الفنان من البــدو أو السواحل فنجد اختلافات واضحة فى الطراز المبانى الشعبيـــة والأوانى وأيضا فى العناصر الزخرفية المستخدمة فى فنونهم .

    والفنان الشعبى يتسم بالروح العملية .... فهو يستخدم خامات متوفرة فى بيئته ويؤلفها فى عمله ويقتصر فى استخدامهــــــا . وقد توصل عبر الاجيال لأحسن الطرق فى إخراج هذه الخامات بصورة رائعة وبأدوات بسيطة للغاية .

    والفنان الشعبى مبدع شغوف بالجمـــــــال يلون ويزخرف كل ما تقع عليه عيناه من ملابس وعمائر ألى العربات الخشبية وهو أيضا قادر على التغيير والتبديل والتنوع المستمر ونادرا ما يكرر مايفعله بل دائم التغيير من قطعة إلى أخرى .

    ويراعى الفنان الشعبى ملائمة ما يصنع مع الغرض المقصود منه بدرجة عالية كما يلاحـظ أن يكون صالحا للاستخدام لمدة طويلة دون تلف .
    خصائص الفن الشعبى


    1) الفن الشعبى فن جمالى لا يعرف الفردية لانه فن الجماهير .

    2) لايتناول سوى الموضوعات التى يعرفها معرفة متوارثة .

    3) الرسم عنده يمثل واقعا عقليا أكثر مما يمثل واقعا بصريا

    4) الرسم تعريف للأمور بواسطة الرسم كبديل للكلام

    5) يرسم الأشياء المرئية غير مرئية مادام غير المرئى معروف .
    الفن الشعبى لايعترف بقواعد المنظور
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 27/08/2009
    العمر : 50

    الأخشاب على مر العصور     1 Empty أماكن الحرف والصناعات وتطويرها واستثمارها

    مُساهمة من طرف Admin 2009-11-21, 1:53 pm

    دراسة الحرف والصناعات الصغيرة المتوفرة فى البيئة وامكانبة تطويرها واستثمارها


    تعتبرمصر من البلاد التى تزخر بالعديد من الصناعات الصغيرة والتى كان للبيئة واختلافهـا الدور الأول فى تعدد هذه المهارات الحرفية وتعتبر هذه الصناعات من الفنون المتوارثة فاختلفت هذه الصناعات تبعا لاختلاف الخامات أو المواد الأولية التى تقوم عليها هذه الصناعـــــــــات وكذلك لاحتياج الناس إليها .

    ومن أهم هذه الصناعات


    أعمال الكليم والسجاد . صناعة الحصر والسلال .

    صناعة الأولنى المعدنية . أعمال التطريز على الملابس .

    صناعة الحلى المختلفة . صناعة عرائس الموالد والحصان .

    صناعة الأخشاب والأثاث . الصناعات الجلدية .

    أعمال الفخار .
    تطوير هذه الصناعات واستثمارها


    1. الاهتمام بدراسة هذه الصناعات بالمدارس .

    2. تكوين وعى مهنى لدى التلاميذ فى تذوقهم وتقديرهم لأهمية هذه الصناعات .

    3. توفير الخامات الاولية القائمة عليها هذه الصناعات .

    4. تبنى أبناء الحرفين لاستمرار هذه الصناعات .

    5. المساعدة فى تسويق منتجات هذه الصناعات .

    6. حماية هذه الصناعات من المنافسات الخارجية .

    7. أن يتم تدريب أصحاب هذه الصناعات على التالى :

    1- الإبداع فى إخراج تصميمات جديدة لهذه الصناعات .

    2- وضع برنامج تدريبى على استخدام الآلات الجديدة .

    3 – الاهتمام بتشطيب الأعمال المنتجة .

    4- تزويدهم بالخبرات الإدارية والفنية لإنجاح هذه الصناعات .

    اماكن إنتاج الفنون الشعبية

    1. صناعة النسيج بكرداسة والحرانية بالجيزة واخميم بسوهاج .

    2. صناعة الخزف فى مصر القديمة .

    3. صناعة النحاس وتطعيم الأخشاب بخان الخليلى بالقاهرة القديمة .

    4. صناعة الخيام بالقاهرة القديمة .

    وهناك مجموعة من الصناعات الصغيرة التى تتميز بها كل محافظة مثل أشغال الجريد والبوص والتطريز .
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 27/08/2009
    العمر : 50

    الأخشاب على مر العصور     1 Empty الحرف والصناعات الصغيرة

    مُساهمة من طرف Admin 2009-11-21, 1:56 pm

    الحرف والصناعات الصغيرة
    الحفر على الخشب :_ أو النقش / الحرق / الزخرفة / التطعيم بخامات أخرى ( معادن / عاج / صدف (
    أخشاب تستخدم فى الحفر:-(الجوز/ البلوط/ القرو/ الزان/ الماهوجنى/ الموسكى / العزيزى/ الأبيض )
    * أنواع الحفر : ( البارز/ البارز المجسم / الواطى / الغائر/ المفرغ / المشكل )
    * أدوات الحفر: ( مثقاب / شنيور/ فارة / منشار/ زرادية / جاكوش


    أشغال القش والخيزران

    يفضل قش القمح والشعير المحصود بالمنجل وذلك لطول عيدانه وسهوله التعامل معه فنيا)* الخيزران : يقشر الخيزران وذلك بتحويله إلى سيور رفيعة تستخدم فى صناعة الكراسى والمناضد أما اللب ( الامويل ) للحياكة والسلال وغيره

    البوص :يستخدم فى الريف بكثرة (سقيفة / قاعدة / سلال / أوان زهور) والبوص ذو القطر المتوسط و السميك ( البامبو ) فيصنع منه المزامير البلدية وأعمال الديكور
    * الجريد : نوعان البلدى و الصعيدى والأخير اصلب وارفع وأطول ويصنع منه الكراسى والمناضد
    وتسمى ( العنجريب ) أما السعف : لصنع السلال وخاصة فى أسوان والفيوم حيث تشتهر هذه الصناعة.
    التجليد
    هو فن منذ العصور الوسطى للحفاظ على الورق فى هيئة كتب وملازم حيث الخط العربى والتذهيب


    العدد اللازمة للتجليد مسطرة / مقطع / مقص / شوكة ثقوب
    * أنواع التجليد :1 - آلي حيث السرعةئ2- يدوى (وهى طريقة سهلة تستخدم فى المنازل )
    الطين والخزف







    من الفنانين الذين أجادوا فى هذا الفن ( عبد المنعم محمد ورمزى السيد / أمينة كمال / محمد على / صالح رضا ) ويعتبرا الفنانان ( سعيد الصدر / نبيل درويش ) من الرواد فى هذا المضمار


    أنواع الطينة الاسوانلى أسوان والأرمل والكاولين والبولكلى من سينا

    طرق تشكيل الخزف : الشرائح - الضغط - القالب - الحبال

    الاكاسيد الاكاسيد :ملونات منها ( الأحمر والأخضر والأزرق والأسود )* التجفيف: بعد الانتهاء من التلوين والزخرفة تترك تجف ببطء لعدم التشقق

    الأفران الأفران : منها ( الشعبى / البلدى ) والغازى والكهربائي )
    الحريق الأول : يسخن الفرن لمدة 50ساعة ويترك ليبرد 3 أيام / البلدى ويوم فى الفرن الكهربي وبداخله المشغولات الطينية

    ويراعى قبل الحريق الأول الاتى :-
    1 – 1عدم ملامسة الإشكال لبعضها

    2 – النوع والطينة واحدة

    3 - الرص من الصغير للكبير

    4- استبعاد الكسر والمخدوش وعملية رص المنتجات أو المشغولات تسمى رص (البسكويت) داخل الأفران

    ثم بعد الحريق يغمس الشكل فى ( الجليز ) وهو سائل رخيص الثمن ومنه الشفاف والمعتم واللامع والأبيض وهو مركب من السليكون والكاولين.

    الفخار فى العصر الاسلامى :

    حيث صنعت الأوانِ والقلل والأباريق المزينة بالزخارف الجميلة والتى حول فيها الطين إلى ألوان الذهب والنحاس والبرونز لذا سمى ( الخزف ذو البريق المعدنى )
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 27/08/2009
    العمر : 50

    الأخشاب على مر العصور     1 Empty أسئلة على منهج الفصل الدراسى الأول

    مُساهمة من طرف Admin 2009-11-21, 1:58 pm

    س1 : أكمل هذه العبارات الآتية بكلمة مناسبة من عندك :

    1. أنواع الطينة ....................و........................و.......................... و,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    2. أنواع الأفران .................................................. و ....................................................

    3. يراعى قبل الحريق الأول ...............................و.............................و.............................

    4. طرق تشكيل الخزف هى ........................و.....................................و............................

    5. أنواع التجليد ...........................................و.........................................................

    6. أخشاب تستخدم فى الحفر: ...............و.........................و......................و....................

    7. من أهم الصناعات الشعبية ...................... و....................... و........................

    8. من امكن إنتاج الفنون الشعبية .......................... و......................... و.......................

    9. استعملت عصر الدولة القديمة اخشـــــاب ذات ...................................مختلفة .

    10. فى عصر الدولة القديمة طعموا الصناديق الخشبية ...............................................

    11. تمثال شيــــخ البلد وهو منحوت من خشب ............................ وأضيف اليه بعض التطعيمات .

    12. أبدع الفنان فى عصر الدولة الحديثة فى صناعة الأثـــاث الخشبى المطعم ................ و.................. فالأسرة والكراسى والصناديق أبدع الفنان فى انتاجها حيث زاوج بين خامة ......................المختلفة الالوان وبين التطعيم ب........... و....................... .و......................................... و.......................................... الأصفر و الأحمر .

    13. برع الفنان القبطى فى المشغولات الخشبية وفن ....................................الأخشاب

    14. تشهد أبواب ................. و....................... و................... ببراعة الفنان القبطى .

    15. اهتم الفنان الاسلامى بصناعة الأبواب الخشبية فنرى الأبـــــــــواب وقد حفر عليها بزخــارف ....................أو........................ أو ...................... أو مكسية بصفائح النحاس لتصميمات ................. أو ................. أو أشكـــال ..............................

    16. ويمتاز الطراز العباسى بالزخــارف الخشبية المحفورة بطريقةالحفر .......................... أو ............................................ .

    17. ويظهر الطراز الفاطمى بتنوع ا.............................. وجمال الصناعة ويبدو ذلك فى محراب السيدة رقية (رضى الله عنها )وفى الأبواب الفاطمية الضخمة التى ظهرت برسومات محفــــــــورة على .................................... .

    18. وفى العصر المملوكى انتجت زخارف الحشـــــــوات من الخشب برسوم دقيقة وظهرت زخرفة الحشوات بالتطعيم بأشرطة رفيعة من ...................................أو ..................... كما ازدهرت صتاعة ............ و............... و.................و..............

    19. الفن الشعبى يجمع بين ................................ وبين ................................... لذوق الجماهـــير العريضة .

    س2 : اذكر خمس أنواع للخشب الطبيعى ؟

    س3 : وضح بايجاز كيف تطور تصنيع الأخشاب على مر العصور ؟

    س4 : ما هى الأساليب المتعددة فى حفر الأخشاب ؟

    س5 : اذكر صناعة يدوية فى بيئتك وتحدث عنها ؟ وكيف نطور هذه الصناعة ؟

    س6 : ما هى أنواع أفران حرق المشغولات الخزفية ؟

    س7 : فى مجال الخزف أبدع الفنانين فى أعمال راقية ذات مستوى ............

    اذكر اسم اثنين من الفنانين اللذين أبدعوا بذلك ؟

    س8 : هناك صنعة هامة للحفاظ على الكتب . ما هى ؟وشكرا لكم ودعواتنا بالتوفيق ودمتم بكل ود أ/ أحمد أحمد العاصمى

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-03-29, 9:44 am