منتدى مدرسة عزبة الباز الاعدادية

ضيفنا الكريم
أهلاً وسهلا بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

مع تحياتى أ/أحمد أحمد العاصمى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة عزبة الباز الاعدادية

ضيفنا الكريم
أهلاً وسهلا بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

مع تحياتى أ/أحمد أحمد العاصمى

منتدى مدرسة عزبة الباز الاعدادية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة عزبة الباز الاعدادية

يهتم بطلاب مدرسة عزبة الباز الاعدادية وطلاب المدارس الاعدادية


    نظام التقويم التربوي الشامل (البرامج العلاجية )

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 27/08/2009
    العمر : 50

    نظام التقويم التربوي الشامل (البرامج العلاجية ) Empty نظام التقويم التربوي الشامل (البرامج العلاجية )

    مُساهمة من طرف Admin 2009-12-19, 10:13 am

    نظام التقويم التربوي الشامل
    طبقاً للقرار الوزاري رقم 219 في 2/9/2009م
    البرامج العلاجية
    · من الأهداف الأساسية للتقويم الشامل للتلميذ هو إبراز نواحى القوة وتشخيص نقاط الضعف وعلاجها. لذلك من ركائز مشروع منظومة التقويم الشامل علاج نواحى الضعف لدى التلميذ أولاً بأول أثناء العام الدراسى ووصول جميع التلاميذ إلى المستويات المطلوبة وفى حالة وجود تلاميذ لم يصلوا إلى تحقيق 50% فأعلى من الدرجة الكلية فإنهم يكونوا دون المستوى ويجب على المدرسة أن تقدم لهم برنامج علاجياً فى نهاية العام.
    · يهدف البرنامج العلاجي إلى علاج نقاط ضعف تحصيل التلاميذ للمواد الدراسية المختلفة.
    · ألزم القرار الوزاري 219 الخاص بالتقويم الشامل في مادته الثالثة كل مدرسة بعمل خطة تحسين تحتوي على برامج علاجية وذلك بناء على نتائج التقويمات المستمرة للتلاميذ بهدف تحسين عملية التعلم.
    · إن التلاميذ يتلقون تدريساً جماعياً فى المدرسة حالياً من خلال طرق التدريس المعتادة وقد يقعون فى أخطاء الأمر الذى يستوجب تدخلاً تعليمياً لتصحيح هذه الأخطاء من خلال أساليب علاجية معينة وحتى يصبح هذا التصحيح فعال لابد ان يسبقه تشخيص دقيق لهذه الأخطاء ومن ثم فإن عماد فكرة التدريس العلاجى هو عمليتا التشخيص والعلاج.
    وحتى يكون البرنامج العلاجى فعالاً فإنه يجب مراعاه الأسس التالية :-
    1. الاستفادة من نقاط قوة التلميذ فى علاج نقاط ضعفه.
    2. التدرج فى تقديم أنشطة البرنامج العلاجى.
    3. المشاركة والتعاون بين جميع الأطراف فى المدرسة والأسرة.
    4. التنوع فى الأنشطة العلاجية.
    5. مراعاة إهتمامات وميول التلاميذ.
    6. الاستفاده من ملف إنجاز التلميذ في معرفة حاله التلميذ.
    7. الاستفاده من الأقران المتميزين فى البرنامج العلاجى.
    8. الإستمرار فى العلاج من بداية العام حتى نهايته.
    أخطاء التعلم : التلاميذ الذين لديهم أخطاء فى التعلم يكون لديهم ضعف فى تعلم معلومات أو مهارات معينة.
    وفيما يلى بعض أنواع أخطاء التعلم
    نقص فى المعلومات: عندها لا يكون لدى التلميذ معلومات عن موضوع معين أو لدية قدر قليل فإن إحتمال وقوعه فى الخطأ أمر وارد جداً. عدم القدرة على التعبير على الإجابة الصحيحة :
    كثيراً ما يكون لدى التلميذ معلومات عن موضوع معين ولكنه يقع فى الخطأ لعدم قدرته على صياغه الإجابة بشكل صحيح مثل العجز عن النطق الصحيح لمصطلح ما.
    خلط المعلومات:ü
    عندما يستقبل التلميذ معلومات متشابه ويعجز عن التمييز فيما بينها ومن ثم تتداخل هذه المعلومات مع بعضها.
    مثل عدم القدرة على التمييز بين الجمع والطرح أو بين الأسم والفعل.
    ü عدم القدرة على تطبيق المعلومات فى مواقف جديدة :
    حفظ التلميذ للمعلومات عن ظهر قلب وعدم قدرته على أن يستخدم ما حفظه منها فى مشكلة أو موقف جديد عليه.
    سيادةü بعض التصورات الخاطئة لدى التلاميذ :
    كثيرا ما يكون لدى التلاميذ تصورات خاطئة تكونت لديهم من تفاعلهم مع البيئة المحيطة بهم او من الثقافة السائدة فى المجتمع.
    التسرع فى التعميم:ü
    يحدث هذا النوع من الأخطاء فى تعلم المفاهيم حيث يعتمد التلميذ على إحدى خصائص المفهوم وتعميمة على حالات أخرى خارجة عن نطاق هذا المفهوم.
    عد الدقة أو السرعة فى أداء المهارة :ü
    كثيراً ما تحدث اخطاء فى تعلم المهارات مثل عدم قدرة التلميذ على ممارسة مهارات معينة بالدقة المطلوبة مثل الوقوع فى كثير من الأخطاء هند رسم خريطة لعدم الدقة فى مراعاة مقياس الرسم.
    ثانيــا: عملية العلاج :
    تشير عملية العلاج إلى التدريس التصحيحى المتضمن تقديم وصفات علاجية لتصحيح أخطاء التعلم لدى التلاميذ ويتم تقديم تلك الوصفات بالإستعانه بالأساليب العلاجية ومن أبرز تلك الأساليب ما يلـى :
    o العلاج عن طريق الكتب الدراسية البديلة :
    يصحح التلميذ أخطائه بصورة فردية عن طريق الإطلاع على كتب أخرى خلاف الكتاب المدرسى.
    o العلاج عن طريق كتيبات التدريب :
    يصحح التلميذ أخطائه عن طريق قيامة بحل مجموعة من التمارين والتدريبات مثل كتاب دليل تقويم الطالب.
    o العلاج عن طريق بطاقات التوضيح :
    يتم تصحيح الأخطاء عن طريق إطلاع التلميذ على بطاقة تتضمن معلومات قصيرة تصحح خطأة الذى وقع فيه حول هذه المعلومه كما تتضمن سؤالا حول هذه المعلومه والإجابه الصحيحه له.
    o العلاج عن طريق الإستعانه بإحدى تقنيات التدريس :
    مثل الإستعانه بإحدى تقنيات التدريس الآتية ( كاسيت – فيديو – أقراص ليزر)
    o العلاج عن طريق التدريس الفردى :
    يصحح التلميذ أخطائه من خلال حل أسئلة وتمارين مشابهه لتلك التى أخطأ فيها.
    o العلاج عن طريق حصص التقويه :
    ويتم هذا النوع من العلاج عن طريق تخصيص حصص لعلاج أخطاء التعلم يقوم فيها معلم أو أكثر بالتدريس لعدد من التلاميذ الذين يشتركون فى أخطاء التعلم.
    o العلاج عن طريق المجموعات الصغيرة المتعاونه :
    يتم تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة تضم ما بين 3-5 أفراد بحيث يتولى أحدهم تصحيح أخطاء التعلم لدى بقية زملائة.
    o العلاج عن طريق النمذجة :
    يقوم المعلم بعرض المهارة أمام التلاميذ مبيناً لهم كيفية أدائها بصورة صحيحة.
    o العلاج عن طريق إعادة التدريس :
    حيث يعيد المعلم تدريس بعض المعلومات أو المهارات المتضمنة فى درس وذلك إذا ما تبين له وجود أخطاء لدى التلاميذ بشأنها.

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-04-29, 10:05 am