الفـــــن القبطـــى
وقد تبلورت شخصية الفن القبطى منذ القرن الخامس الميلادى وأصبح له رموزه المسيحية وطابعه الخاص المتميز
ولقد مارس الفنان القبطى فنه المتميز فى عمل مشغولات عديدة مثل الحفر فى الحجر والأخشاب –النسيج –الفخار –الرسوم المنفذة بأسلوب الأفريسك الجدارية، وبالمتحف القبطى نماذج عديدة من الفن القبطى
نماذج من الفنون القبطية فى العصر القبطى فى مصر
الحــجــــــــر
الحــجــــــــر
أتقن الفنان القبطى الحفر فى مادة الحجر بطريقة البارز والغائر ليعبر عما يريد مستخدما نقوشا وزخارف لتشكيلها من عناصر آدمية وحيوانية وطيور وأوراق نبات العنب
الأخشـــــــــاب
كان النجارون الأقباط مثل أجدادهم الذين عاشوا فى العصر الفرعونى ينجزون أعمالهم بدرجة متميزة من التذوق والمهارة وكانت الأخشاب المستخدمة محلية كالجميز والنخيل معروفة منذ العصر الفرعونى
النســـــــــيج
بلغ النسيج مستوى مرتفعا فى الإتقان منذ عصر الفراعنة خاصة نسيج الكتان وقد استمرت هذه الصناعة بدرجة كبيرة وكانتتصدر ظغلى روما وبيزنطية وانتشرت المنسوجات الكتانية فى الوجة البحرى والصوفية فى الوجه القبلى وكانت مزخرفة بزخارف متعددة تلائم الزى أو الأغطية والستار
وقد صور النساج القبطى رموزا عديدة مثل الأصيص الذى يتفرع منه النبات علىت الجانبين فى تماثل وشجرة الحياة التى تتوسط بعض الكائنات والخيول والكباش ذات القرون الكبيرة والفرسان والرهبان والراقصات والملائكة والكانات الأليفة المتوفرة فى البيئة المصرية كلاأرانب والحمام والديوك والأسماك والكلاب وقد استخدم تلك الشرائط المنسوجة الجميلة كأجزاء للتجميل
المعادن والعج والعظم
استخدم الفنان القبطى خامات أخرى متعددة مثل المعادن صناعة المباخر والمسارج والقناديل والصلبان والمكاحل ولاامشاط وقد حفر عليها بأسلوب زخرفى بسيط وأيضا تناول الفنان القبطى أشغال الجلد والزجاج والخزف وانتج إنتاجا جميلا من هذه الخامات كما اشتهر الفن القبطى باللوحات المسماه بالأيقونات (صورة دينية ) المصنوعة من الخشب المرسوم مع تلوينها بالأكاسيد الطبيعية وصقلها وتثبيتها بزلال البيض
الفخـــــــــــار
ازدهرت صناعة الفخار فى العصر القبطى نظرا لوفرة المادة الخام وكانت معظم الأوانى مزخرفة بأشكال تمثل الحيوانات والطيور والأسماك ونبات الكروم (العنب) وغيرها من الأشكال الرمزية
كان الأقباط يغطون قباب وجدران الكنائس والهياكل بطبقة من الطمى أوالجص (الجبس )ثم يزينونها برسوم جميلة الظالوان (يتم الرسم على الطين أو الجص قبل أن يجف مما يؤدى إلى تماسك الألوان تماسكا تاما) وهذا الاسلوب فى التلوين يسمى الفريسك